يستمر تدفق الرياح الشمالية من موسكو والبحر الأسود ورومانيا نحو الحوض الشرقي للبحر الأبيض المتوسط وشبه الجزيرة العربية ومن المنتظر ان يتحوّل اتجاه هذه الرياح نحو وسط اوروبا وتنقلب في لبنان والجوار الى جنوبية شرقية حارة اعتباراً من يوم السبت وفق ماافاد به المتخصص بعلم الأحوال الجوية الاب ايلي خنيصر عبر صفحته فيسبوك.
وأشار إلى أن طقس يوم الجمعة مشمس ورطب مع ضباب على الجبال المرتفع
الحرارة على الساحل: 32 درجة نهاراً و 25 ليلاً
في طرابلس: 34 نهاراً و 26 ليلاً
في عكار 31 نهاراً و 24 ليلاً
على الجبال 1200 متر: 27 نهاراً و 18 ليلاً
في البقاع الأوسط والغربي: 32 نهاراً و 19 ليلاً
في البقاع الشمالي: 35 نهاراً و 20 ليلاً
الرطوبة: 75% ساحلاًو 50% بقاعاً
الرياح: جنوبية غربية سرعتها 4 كلم في الساعة تنشط على الجبال وفي المناطق الجنوبية والبقاع وعكار بعد الظهر لتصل الى 35 كلم في الساعة.
الضغط الجوي 1006hpa
كيف سيودعنا شهر آب؟
ثورةٌ جديدة للمنخفض الهندي سوف تبدأ بعد 22 آب وتتمدّد الرياح الحارة نحو لبنان وسوريا وفلسطين وتركيا واليونان فترتفع درجات الحرارة لتصل في الداخل الى ما يقارب ال 40 درجة.

قراءة سريعة ومختصرة:
- تميّز صيف بلدان الشرق الأوسط بالحار واللاهب في معظم ايامه،
- وصلت الكتل الحارة الى شمال روسيا من الشرق وحدود كندا من الغرب ووسط اوروبا، الأمر الذي سبب بتقلص حجم الكتلة القطبية بشكل كبير والتي ما تزال محاصرة من الموجات المدارية الحارة.
- يبدأ المنخفض الهندي الموسمي بالتراجع نحو جنوب الهند اعتبارا من اول ايلول، الأمر الذي سيساهم في ارتفاع قيم الضغط فوق شبه الجزيرة العربية، من 996hpa، الى 1004hpa،
تتراجع الموجات الحارة جنوباً ويستعد القطب الشمالي لإطلاق الكتل القطبية الجليدية بشكل تدريجي.
من المتوقع ان تكون قوة الدفع للتيارات القطبية هذا العام، قوية بسبب الحصار الذي اجرته الموجات الحارة للقطب الشمالي وسيصل تأثيرها، مع حلول فصل الخريف، الى جنوب اوروبا ووسط اميركا وجنوب روسيا.
شتاء قاسٍ بالبرودة ينتظرنا فهل تلتقي بالمنخفضات الرطبة لكي تشهد بلادنا الثلوج؟


أخبار متعلقة



جميع الحقوق محفوظة 2024