منذ 6 سنوات | صور وفيديو / 24.ae

نشرت القوات المسلحة الأردنية فيديو يظهر تفاصيل عملية الجفر، التي قتل فيها 3 جنود أمريكيين على يد جندي في الجيش الأردني على مدخل بوابة جوية تجري فيها تدريبات بإشراف التحالف الدولي لمكافحة الإرهاب، التي وقعت في الرابع من شهر تشرين الثاني الماضي.


وقال الجيش الأردني في بيان على لسان مصدر مسؤول إن "وقائع القضية المدان بموجبها الرقيب أول معارك سامي سالم التوايهه، واستناداً لقرار وبيانات المحكمة المُشكلة وفقاً للقانون تؤكد بأنه قد خالف الأوامر والتعليمات العسكرية المعمول بها على مداخل المعسكرات، ولم يكن في حالة الدفاع عن النفس، ولم يستأذن أو يُؤمر نهائياً باستخدام القوة تجاه الجنود الأمريكيين ولم يتم تهديده من اي جهة، وهو من قام بإطلاق النار تجاههم، على الرغم من اتباعهم جميع التعليمات التي تسمح لهم بالدخول من بوابة القاعدة، وهو يعلم بحكم وظيفته في ذلك اليوم بخروجهم ومتى سيعودون من الواجب الذي ذهبوا إليه".


وأكد البيان أن "المحكمة التي حوكم أمامها الرقيب أول معارك أبو تايه محكمة شكلت طبقاً للقانون الأردني، وهو إجراء معمول به في القضاء العسكري بعشرات الحالات الشبيهة، بعد أن أسندت له النيابة العامة تهم القتل القصد والإساءة لكرامة وسمعة القوات المسلحة ومخالفة الأوامر العسكرية خلافا لاحكام قانون العقوبات العسكري ومنافياً لدستور الشرف العسكري ونواميس الجندية".


واعتبر البيان أن المحكمة أصدرت حكمها وفقاً للقانون الأردني على الرقيب أول معارك أبو تايه، وبما يتناسب مع التهم المسندة إليه، بعد مواجهته بالأدلة والبينات والصور التي تدينه، وباعترافه شخصياً، بارتكاب جريمة القتل بحق الجنود الأمريكيين.


وينشر الجيش تفاصيل الفيديو في أعقاب احتجاجات لقبيلة الحويطات التي ينتمي إليها الجندي، والتي اتهمت الحكومة بإصدار حكم سياسي على معارك.


والقاعدة التي تحمل اسم الملك فيصل، كانت مكاناً لتدريب عناصر من المعارضة السورية على مواجهة تنظيم داعش، قبل أن تعلن الولايات المتحدة وقف البرنامج.









أخبار متعلقة



جميع الحقوق محفوظة 2024