منذ 6 سنوات | اقتصاد / رويترز

ارتفعت أسعار النفط بما يزيد عن 2% اليوم الثلاثاء مواصلة أطول سلسلة من المكاسب اليومية في أكثر من 5 سنوات بعد بيانات أشارت إلى انخفاض الإنتاج الأمريكي لكن محللين قالوا إن أنباء عن زيادة في إنتاج منظمة أوبك قد تقيد المكاسب.

وصعدت عقود خام القياس العالمي مزيج برنت لأقرب استحقاق 91 سنتاً أو 1.9% لتبلغ عند التسوية 49.68 دولار للبرميل، وزادت الأسعار 5.2% الأسبوع الماضي في أول مكسب أسبوعي في 6 أسابيع.

وارتفعت العقود الآجلة للخام الأمريكي الخفيف 1.03 دولار أو 2.2% لتبلغ عند التسوية 47.07 دولار للبرميل مسجلة أعلى مستوياتها في نحو شهر، وهبطت أحجام تداول تلك العقود قبل يوم من عطلة يوم الاستقلال في الولايات المتحدة.

وقال محلل شؤون النفط لدى كومرتس بنك كارستن فريتش: "الأمر ينحصر على المعنويات في السوق"، مشيراً إلى انخفاض قدره 100 ألف برميل يومياً في إنتاج الولايات المتحدة بسبب عواصف استوائية وأعمال صيانة إضافة إلى هبوط عدد منصات الحفر النفطي.

وأضاف قائلاً: "طغت هذه العوامل المؤقتة على تأثير زيادة حادة في إنتاج أوبك في يونيو(حزيران) الماضي والزيادة المستمرة في إنتاج ليبيا ونيجيريا، على الأقل في الوقت الحالي".

وأسعار النفط منخفضة بأكثر من 12% عن مستواها في بداية العام مع طلب عالمي قوي لكنه غير كاف لامتصاص زيادة في الإنتاج من الولايات المتحدة ونيجيريا والبرازيل وبحر الشمال وأيضاً ليبيا التي زاد إنتاجها إلى أكثر من مليون برميل يومياً. 


أخبار متعلقة



جميع الحقوق محفوظة 2024