منذ 6 سنوات | صحة عامة / صحتي

تبدأ الأسنان اللبنية بالتخلخل والسقوط تلقائياً مع بلوغ طفلك السادسة من عمره تقريباً، مفسحة بذلك المجال لبزوغ الأسنان الدائمة. إلا أن هذا التوقيت قد يختلف من طفل لآخر، كما أن الفتيات يفقدن أسنانهن اللبنية عموماً قبل الفتيان. أما آخر الأسنان اللبنية فغالباً ما يسقط عندما يصبح الطفل بعمر 12 أو 13 عاماً.


وعادةً تسقط الأسنان اللبنية بالترتيب الذي ظهرت به، أي ابتداءً بالقواطع الأمامية السفلى، تليها القواطع الأمامية العليا، فالقواطع الجانبية، ثم الأضراس الأولى، فالأنياب، وانتهاءً بالأضراس الثانية. أما إذا حصل وأن فقد الطفل أحد أسنانه اللبنية قبل أوانه نتيجة حادث أو الإصابة بتسوّس، فقد يبزغ سن دائم مكانه قبل أوانه أيضاً مع احتمالية اعوجاجه نظراً لضيق المساحة المتاحة له.

هل من الخطأ القيام بقلع السن المخلخل قبل أن يسقط من تلقاء نفسه؟

إذا أراد طفلك التخلص من سن مخلخل يزعجه فلا بأس في أن تقومي بمساعدته عن طريق إمساك السن بواسطة قطعة من الشاش النظيف وسحبه بحركة التفافية سريعة، فإذا واجهت مقاومة من السن فعليك الانتظار بضعة أيام أخرى قبل المحاولة مجدداً. أما إذا شعرت بالقلق إزاء أحد الأسنان اللبنية الذي يبدو أنه لا يتخلخل بشكل كافٍ للسقوط بصورة تلقائية فقومي باستشارة طبيب الأسنان الذي قد ينصح إما بالانتظار وإعطاء السن المزيد من الوقت أو اللجوء إلى اقتلاع السن في العيادة.

ماذا عليّ أن أفعل عندما تبدأ أسنان طفلي اللبنية بالسقوط؟

بعض الأطفال يتحمسون لفكرة سقوط أسنانهم اللبنية، بينما يصيب البعض الآخر منهم التوتر بشأن هذا الحدث الطفولي المهم. وفي جميع الأحوال ساعدي طفلك على اجتياز هذه المرحلة نفسياً وعملياً أيضاً، إذ حالما تبدأ أسنان طفلك اللبنية بالسقوط عليك أن تبدئي بتعزيز أهمية العناية الصحيحة بالأسنان، ومن ذلك أن تقومي بما يلي:
• ذكري طفلك بأن ينظف أسنانه مرتين على الأقل يومياً، وقومي بالإشراف أو تقديم المساعدة إذا احتاجها.
• ساعدي طفلك على تنظيف أسنانه بالخيط قبل النوم.
• قومي بالحد من تناول طفلك للطعام والشراب ما بين الوجبات وقبل النوم، خاصةً الحلويات والمشروبات الغازية.
• حدّدي مواعيد منتظمة لزيارة طفلك لطبيب الأسنان.
• اسألي طبيب الأسنان عن استخدام العلاج بالفلورايد والحشوات السنية المانعة للتسوس للمساعدة في الوقاية من الإصابة بالتسوس.
وتذكري أنه من خلال العناية السليمة بالأسنان يمكنك مساعدة طفلك على الحفاظ على أسنانه الدائمة مدى الحياة.



أخبار متعلقة



جميع الحقوق محفوظة 2024