منذ 6 سنوات | لبنان / رصد LIBAN8

أقام رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري غروب اليوم الأربعاء في بيت الوسط مأدبة إفطار على شرف عائلات وشخصيات بيروتية. وبعد الإفطار قال: "أعرف أنّ الوضع الإقتصادي ما زال متأزماً وهو مرتبط بالأزمة التي نعاني منها نتيجة النزوح السوري وبالوضع السياسي العام في البلد. نحن اليوم وكما تعلمون جميعاً، نعمل على وضع قانون للإنتخابات، وأنا وصلت إلى مرحلة وافقت فيها على معظم أو كل القوانين الإنتخابية التي طرحت، لأنّني كلّما درستها أرى أن لا شيء مضراً فيها".

وأضاف: "لقد كنّا ضدّ النسبية في السابق، ولكن قد نكون لم ندرسها بالشكل الذي يجب أن ندرسها فيه، أكانت دائرة واحدة أو خمس أو خمسة عشر أو إلى ما هنالك، أهم شيء هو التوصل إلى وضع جديد قانون للإنتخابات لنخلّص البلد من فكرة الفراغ التي يمكن أن يصل إليها المجلس النيابي، لأنّ الوصول إلى الفراغ هو فعلياً الدخول في المجهول، ومن ثمّ إلى المجلس التأسيسي، ولا تدعوا أحداً يقول لكم غير ذلك، ونحن متأكدون أنّ أحداً لا يريد الوصول الى هذا الأمر".
وتابع قائلاً: "نحن نعمل على هذا الموضوع، وأريد أن نتواصل ونلتقي أكثر، وأنتم تعرفون أنّ هذا البيت كما السراي مفتوحان أمام الجميع، واعتبروني كأخ لكم، فأنا في الحكومة ومع وزرائنا ونوابنا نجتهد ونعمل، نصيب في أماكن ولا نصيب في أخرى، ولكن أنا أجتهد لنكمل بهذا النوع من الإستقرار الموجود حالياً في البلد، ولكي نستكمله يجب ان يكون هناك قانون انتخاب، كذلك فاننا نعمل في مجلس الوزراء على المشاريع الإقتصادية أكانت في المياه أو الكهرباء أو الإتصالات أو الإنترنت".

وأردف قائلاً: "اليوم هناك موضة جديدة تطل علينا، بحيث تقوم جماعة جديدة باعطائنا دروساً بالفساد على أساس أنّهم لم يستفحلوا بالفساد في السابق، فيجيؤون اليوم ويخبروننا عن سبل محاربة الفساد، في حين أنّنا نحن أكثر من يحارب الفساد وأكثر من اتهمنا بالفساد. نعم أنا من المفلسين الجدد، ولكن من المستحيل أن أعمل أيّ قرش من هذا البلد، غيري يكسب وكسب في السابق قروشاً من هذا البلد وسأحاربهم لآخر دقيقة، ومن يريد أن يتعاطى معي على هذا النحو فليبلط البحر، أنا إسمي سعد رفيق الحريري. أنا لم آت لأستفيد من هذا البلد بل جئت لأعطي هذا البلد كما أعطاه رفيق الحريري".
وختم: "اليوم ناقشنا أيضاً مع المحافظ ورئيس البلدية الدورة التي تجري في الإطفائية والدورات الأخرى، وسيكون التوظيف من أهل بيروت ومن لا يعجبه فليبلط البحر، كما ناقشنا موضوع الصندوق التعاضدي لتعاونية المخاتير، وهذا الموضوع سننتهي منه خلال الأيّام المقبلة، وإن شاء الله سيحصل ما تريدونه.
إن شاء الله نستكمل المشوار على الرغم من المطبات التي لا غنى عنها، فهذه هي السياسة وهذه هي الديمقراطية وهذه هي بيروت، وأهلاً بكلّ مطب فنحن قدها وقدود، وسنكمل المشوار وأتمنّى على كلّ واحد مكنم إذا أراد أن يحدثني في أيّ موضوع أن يأتي إلى هنا أو إلى السراي فالسراي وبيت الوسط لكم جميعاً".


أخبار متعلقة



جميع الحقوق محفوظة 2024