توفي الثلاثاء الـ23 من مايو/أيار من عام 2017 الممثلُ البريطاني المعروف روجر مور عن 89 عاماً في أحد المشافي السويسرية، وهو يعد من أشهر الممثلين الذين قدموا شخصية جيمس بوند في السينما وأطولهم في تجسديها.

وأصبح الممثل الراحل والحاصل على لقب "سير" من ملكة بريطانيا، ثاني فنان يقدم الشخصية بعد مواطنه شون كونري الذي قدّم أول الأجزاء وحمل اسم Dr. No عام 1962 وقدم بعدها عدة أجزاء قبل أن يتوقف، ليكمل مور المهمة بفيلم حمل اسم Live and Let Die عام 1973 وأنهى دوره بعد 6 أجزاء كاملة عام 1985 بفيلم A View to a Kill.

وكان الممثل قد بدأ حياته الفنية في التلفزيون إذ قدّم مسلسلاً ناجحاً عام 1960 حمل اسم The Saint، قبل أن ينطلق في عالم الفن السابع، إلا أنه وبحسب The Washington Postكان دور بوند هو الدور الذي أرسى قواعد نجومية مور.

وذلك لأن السلسلة ذاتها تحولت إلى ظاهرة أثرت في ثقافة العالم أجمع، أما شخصية بوند فهي أفضل وأشهر الشخصيات التي خلقتها السينما على الإطلاق لعبها ممثلون تمتعوا بالجاذبية الخاصة التي يتطلبها الدور وعلى رأسهم شون كونري وجورج لازنبي وتيموثي دالتون وبيرس بروسنان ودانييل كريغ.

وقلّد الكثيرون أو على الأقل عرفوا كل شاردة وواردة عن الشخصية وما تحب أن تأكله أو تشربه، وظهرت هناك ثياب خاصة بالرجال مستوحاة مما ترتديه الشخصية ناهيك عنالسيارات "طراز أستون مارتن"  والساعات وولاعات السجائر.



roger moore

السلسلة من تأليف الكاتب أيان فليمنغ الذي ابتدع الشخصية ذات الذكاء الحاد، الجاذبة للنساء والمتخرج من جامعة أوكسفورد العريقة، القادر على استعمال السلاح والتهرب من كل موقف بنجاح رهيب في كل مغامرة يخوضها، بعد أن أصبح العميل السري 007 في جهاز الاستخبارات البريطاني وأهم مهامه حماية أمن البلاد وعائلتها المالكة.


أخبار متعلقة



جميع الحقوق محفوظة 2024