منذ 6 سنوات | العالم / 24.ae



أكد الرئيس الإيراني حسن روحاني التزام بلاده بجميع تعهداتها في إطار الاتفاق النووي، ولفت إلى العلاقات الودية والتعاون المتنامي بين إيران وفرنسا، مؤكداً عمل المزيد لتطويرها وتعزيزها.


جاء ذلك خلال اتصال هاتفي تلقاه الرئيس الإيراني من نظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون عصر الإثنين، بحسب وكالة الأنباء الإيرانية (إرنا).


وأشار الرئيس روحاني إلى زيارته التي قام بها إلى باريس قبل نحو عامين ووصفها بأنها كانت إيجابية وذات مكاسب جيدة في مسار تطوير العلاقات بين البلدين. وأضاف أن العلاقات الاقتصادية بين إيران وفرنسا متنامية بصورة جيدة ونأمل في ظل جهود مسؤولي البلدين تفعيل الاتفاقيات المبرمة سريعاً.


ولفت الرئيس الإيراني إلى الدور المؤثر لفرنسا في المفاوضات النووية بين إيران ومجموعة 1+5 (التي تضم الولايات المتحدة وفرنسا والصين وبريطانيا وروسيا وألمانيا) والوصول إلى الاتفاق النووي، وتابع: "للأسف إننا شهدنا في تنفيذ هذا الاتفاق نكث العهد من جانب بعض الدول، ونحن نتوقع من فرنسا والاتحاد الأوروبي أداء دور أكثر فاعلية في مسار تنفيذ الاتفاق".


وأوضح أن إيران ترحب بحضور المستثمرين الفرنسيين للتعاون المشترك في مختلف القطاعات، ومنها النقل والبنية التحتية.


كانت الخارجية الإيرانية قد انتقدت سلسلة العقوبات الجديدة التي فرضتها الولايات المتحدة الأسبوع الماضي بحقها بسبب برنامجها للصواريخ الباليستية، حيث وصفتها بغير القانونية وغير المقبولة، وبأنها تمثل انتهاكاً للاتفاق النووي.








أخبار متعلقة



جميع الحقوق محفوظة 2024