أكدت مصادر نيابية أن الوضع السياسي في لبنان مقلق جداً في حال استمرت الأمور على ما هي عليه، في غياب المعالجات ونزع فتيل الأزمة من خلال الاتفاق بشأن قانون انتخابات توافق عليه معظم الأطراف، حتى لا يصل البلد إلى الفراغ التي تحذر منه معظم القوى السياسية.

 ودعا عضو كتلة الحزب “السوري القومي الاجتماعي” النائب مروان فارس عبر “السياسة”، القوى السياسية كافة، أن تعي خطورة المرحلة التي يمر بها لبنان وأن تتوافق بشأن قانون تتم الانتخابات النيابية بموجبه، ويوفر على لبنان أزمة سياسية هو بغنى عنها في هذا الظرف الدقيق التي تمر به المنطقة، معتبراً الكلام الأخير للأمين العام لـ”حزب الله” حسن نصرالله بمثابة جرس إنذار، لأنه يدلل على خطورة الأوضاع في لبنان.

 وقال “إذا لم يتم الوصول إلى مشروع لقانون الانتخابات، يكون مقبولاً من الجميع، فإن الأوضاع ذاهبة إلى مزيد من التدهور، خصوصاً إذا بقي الكباش السياسي على حاله”، مطالباً القوى السياسية بالتخفيف من شروطها الخاصة لمصلحة البلد قبل فوات الأوان، فهم جميعاً سيتحملون مسؤولية كبيرة بعدم الوصول إلى هذا التفاهم. 

واعتبر أن الحل المقترح على أساس النسبية ولبنان دائرة انتخابية واحدة، هو الحل الوحيد لإخراج البلد من الدوامة الحالية، وإذا سار الجميع بهذا الاقتراح، يكون هناك مجال للحل وإلا سيبقى الأفق مسدوداً، داعياً القوى الأخرى إلى التخفيف من شروطها وتلقف نصيحة نصرالله قبل فوات الأوان. وعن موقف “الحزب القومي” من الأزمة، أشار إلى أن حزبه مع النسبية الكاملة، لأن لا خلاص للبنان إلا باعتماد النسبية، تمهيداً لإلغاء الطائفية من النفوس والنصوص معاً. 




أخبار متعلقة



جميع الحقوق محفوظة 2024