منذ 7 سنوات | العالم / بي بي سي



أعلن خالد مشعل فوز القيادي في حركة حماس رئيس الوزراء الفلسطيني الأسبق إسماعيل هنية في الانتخابات التي جرت اليوم السبت لانتخاب رئيس جديد للمكتب السياسي.

وجاء فوز هنية، 54 عاما، بعد تنافس شديد مع موسى أبو مرزوق، نائب رئيس المكتب السياسي للحركة، على هذا المنصب الذي يعد أعلى منصب في الحركة.

وكان من المفترض أن يسافر عدد من قادة حماس، على رأسهم هنية، إلى قطر للمشاركة في الانتخابات، إلا أن إغلاق معبر رفح، حال دون ذلك.

وعقب الناطق باسم حركة حماس عبداللطيف القانوع بقوله " إن هذا انتخاب هنية وانتظام انتخابات الحركة في موعدها، رغم كل الظروف التي تمر بها؛ يعكس قوة تماسك صفها الداخلي، ويرسخ شوريتها، ويعزز احترامها للوائحها الداخلية".

وأضاف بحسب وكالة معا الفلسطينية، "هذه الانتخابات تأكيد على أنها حركة ولودة تضخ دماء جديدة، وتجدد قياداتها في كل المستويات التنظيمية واللجان والدوائر المختلفة بشكل دوري".

وبدأت المرحلة الأولى من انتخابات حماس الداخلية، التي جرت دون حملات دعائية، بصورة تصاعدية من المناطق لاختيار مجلس الشورى للحركة الذي يضم 45 عضواً، في حين اختار هذا المجلس أعضاء المكتب السياسي البالغ عددهم 19 عضواً مدة 4 سنوات.

يذكر أن خالد مشعل،60 عاما، شغل هذا المنصب منذ العام 1996، كما أن النظام الداخلي للحركة لا يتيح له الترشح مجددا، نظرا لأن لوائحها الجديدة تنص على عدم تولي هذا المنصب لأكثر من دورتين متتاليتين.

وجرت انتخابات حركة حماس في 4 مناطق؛ هي: "غزة، والضفة الغربية، وداخل السجون، وخارج فلسطين"، ويراعى في تشكيل مجلس الشورى والمكتب السياسي للحركة التمثيل العادل للمناطق.


أخبار متعلقة



جميع الحقوق محفوظة 2024