منذ 6 سنوات | اقتصاد / د ب أ

من المقرر أن تبدأ شركة الخطوط الجوية الإيطالية "أليتاليا " اليوم الثلاثاء، إجراءات إشهار إفلاسها التي قد تؤدي لإغلاق الشركة خلال بضعة أشهر، وذلك بعدما رفض العاملون بالشركة إجراءات جديدة تتعلق بشطب وظائف وخفض للأجور.


يذكر أن "أليتاليا" لم تحقق أرباحا منذ عام 2002، ووصلت لحافة الإفلاس ثلاث مرات خلال العشرة أعوام الماضية. ومنذ أن تم تخصيصها عام 2008، خسرت "أليتاليا" أكثر من 5ر2 مليار يورو (7ر2 مليار دولار).


ومن المتوقع أن يتقدم حاملو الأسهم وأعضاء مجلس إدارة الشركة بطلب اليوم لوضع الشركة تحت الحراسة القضائية. وسيتعين على الحكومة بعد ذلك تعيين شخص يكلف بالعثور على مشتر أو القيام بتصفية الشركة.


واستبعد رئيس الوزراء باولو جينتيلوني تقديم حزمة إنقاذ للشركة، ولكنه عرض تقديم قرض مرحلي بقيمة تتراوح ما بين 300 و500 مليون يورو للحفاظ على الشركة لبضعة أشهر أملاً في العثور خلال هذه الفترة على شركة خاصة تستطيع إنقاذ "أليتاليا".


وعلى الرغم من أن وسائل الإعلام الإيطالية تكهنت باحتمالية اهتمام شركة لوفتهانزا بشراء "أليتاليا"، إلا أن الشركة الألمانية نفت ذلك، وشكك المحللون في أن يوجد أي مستثمر عقلاني مستعد ضخ أموال في "أليتاليا".


وقال اندريا جيورشني، الخبير بهيئة استيتو برونو البحثية إن أصول أليتاليا "تساوى فعليا لا شيء"، مضيفاً أن السندات التي أصدرتها الشركة منذ عامين فقدت 90% من قيمتها.


أخبار متعلقة



جميع الحقوق محفوظة 2024