منذ 7 سنوات | صحة عامة / البوابة

ما تفعله الدورة الشهرية لأجسامنا من (تشنجات! اكتئاب، شهية!) هو أمر مزعج جدا. ولكن ما تفعله لبشرتنا هو ببساطة أمر محزن. يقول جوش زيتشنر، طبيب أمراض جلدية: "عندما ترتفع مستويات الهرمونات قبل الدورة الشهرية، فإنها تحفز الغدد الدهنية إلى أقصى حد"، ويضيف "المزيد من الدهون يمكن ان تسد المسامات وتغذي البكتيريا المسببة للبثور، وكل هذا يفسر اندلاع حب الشباب قبل الدورة." ولكن ما هي الأمور الأخرى التي تسببها الدورة الشهرية لبشرتنا؟


زيادة الإنتاج الدهني

خلال الـ 14 يوما الأخيرة من الدورة، يصبح لديك انخفاض في الاستروجين ويرتفع مستويات الاندروجين. هذا عندما يكون إنتاج الدهون في أعلى مستواه، تصبح المسام مغلقة، وتتشكل بثرة. مهما فعلت، لا تضغط على تلك البثور، لأن العملية يمكن أن تسبب أضرارا دائمة، وتترك علامات وتعزز العدوى البكتيرية أيضا. لتفادي الالتهابات، يفضل تطهير البثور بمنظف مضاد للالتهابات، يقلل تركيز البكتيريا، ويساعد على الاحتفاظ بالرطوبة.


اتساع المسام

قد تسبب زيادة هرمون البروجسترون وهرمون التستوستيرون الذي يحدث قبل أسبوع من الدورة الشهرية انسداد المسام مع الزهم، مما يجعلها تبدو أكبر. يقول طبيب الأمراض الجلدية مايكل لين، دكتوراه في الأمراض الجلدية: "إن استخدام المطهر أو العلاج بحامض الساليسليك يساعد على تنقية المسام المسدودة."


جفاف الجلد

خلال الدورة، تنخفض مستويات إستوغرن، الامر الذي يؤدي الى جفاف الجلد، لذلك حافظي على رطوبة البشرة قدر الإمكان باستخدام كريمات أساسها مائي.


زيادة حساسية الشمس

الهرمونات التي تسبب انسداد المسام يمكن أيضا ان تزيد احمرار وحساسية الجلد للشمس. يجب استخدام كريم واقي من الشمس قبل وفترة الدورة.


أخبار متعلقة



جميع الحقوق محفوظة 2024