منذ 6 سنوات | خاص / خاص - LIBAN8

كشفت مصادر سياسية مطلعة لموقع liban8 التعديلات في بعض المقاعد النيابية التي يطالب الثنائي المسيحي القوات اللبنانية والتيار الوطني الحر بإعادة توزيعها على دوائر أخرى أياً كان القانون الانتخابي الذي سيتم التوصل إليه، وهو مطلب تقول المصادر إنه مطروح في كل اقتراحات القوانين التي يجري نقاشها سواء كانت ذات طابع أكثري أو نسبي أو مختلط أو تأهيلي.

وتوضح أن المقاعد التي يطالب بنقلها تشمل المقعد الماروني في بعلبك-الهرمل وينقل إلى دائرة بشري، والمقعد الماروني في طرابلس ينقل إلى دائرة البترون، والمقعد الماروني في البقاع الغربي إلى دائرة جبيل. أما المقعد الانجيلي في بيروت الثالثة فينقل إلى الدائرة الأولى التي تضم غالبية مسيحية في الأشرفية والرميل والصيفي.

وتضيف كذلك يطالب الثنائي بقسم الدائرة الثانية والتي تضم المدور والباشورة إلى قسمين فتلحق المدور ذات الغالبية الارمنية إلى الدائرة الأولى والباشورة ذات الأغلبية الشيعية والسنية إلى بيروت الثالثة.

وتشير إلى أن هذا المطلب دونه اعتراضات كثيرة من قبل قوى أساسية شيعية وسنية كأمل وحزب الله وتيار المستقبل وينطلق اعتراض الثنائي الشيعي والمستقبل من منطلق رفضهم لمظاهر الفرز الطائفي وضرب صيغة التعايش في مناطق ذات طابع مختلط مسيحي-مسلم وليس من باب الحفاظ على وضع اليد على مقاعد مسيحية تحتسب لهم في الاستحقاقات الدستورية والمواقف السياسية كافة كما يلمّح الثنائي المسيحي.


أخبار متعلقة



جميع الحقوق محفوظة 2024