منذ 7 سنوات | ثقافة / نصف الدنيا

تحلم كل عروس بأن تغمر عش زواجها بالسعادة والحب والرومانسية  والدفء والعشق.. والتجديد والأمل فى حياة مشرقة، وتتفنن  بكل الطرق فى إسعاد زوجها وتتفانى في حبه أيضا،  لكنها أحيانا وبدون قصد تعكر صفو حياتها ببعض الأفعال..  الأشياء التى تسمى«فيروسات»  والتى تؤثر بالسلب على حياتهما، ومن ثم تحول البيت إلى عش طارد للحب وللحبيب والزوج، فتعالوا معنا نتعرف من خبيرة العلاقات الأسرية د. غادة حشمت على أهم  هذه الفيروسات القاتلة للحب وأشكالها وكيفية تقوية مناعة الزوج والزوجة ضدها  حتى يسود عش الزوجية الحب والرومانسية ودفء المشاعر.

تقول د. غادة حشمت: لابد أن تكون مناعتكم قوية ضد كل  هذه الفيروسات حتى لا يموت الحب... وتتساءل  كيف يعيش الحب سنوات وسنوات بعد الزواج ويظل متوهجا، يشع فى القلب الدفء، وفى الروح الحيوية، وفى الوجدان سعادة لا تنتهى...

أما عن الإجابة فهى فى الحقيقة صعبة ولكنها ليست مستحيلة، بدليل وجود حالات العشق التى قاومت  شيخوخة الحب وروتين الزواج، وعاش خلالها العشاق  دوما بروح وتألق شباب العشرين. بالطبع ليست هناك وصفة سحرية ليحقق كل منا فى بيته هذا الحلم الجميل ولكن، بالحب والتفاؤل وتفانى كل واحد منهما للآخر وبالطبع الابتعاد عن الفيروسات  التى تدمر الحياة الزوجية دون أن يشعرا، والتى تتوغل يوما بعد يوم وتحول البيت إلى جحيم  وأهمس فى أذن العروسة خصيصا «ابتعدى عن هذه الفيروسات القاتلة حتى يسود الحب والسعادة الدائمة فى حياتك   الزوجية».

لا تتصيدى الأخطاء

بعد انتهاء شهر العسل يبدأ العروسان بتصيد الأخطاء للشريك ووضعه دائما تحت بؤرة الضوء،  فتختفي مزاياه قليلا وتظهر بعض العيوب  وتحول الحياة السعيدة إلى حالة من المشاكل  التى لا تنتهى، فلابد من تعاملك معه برقة ورفق ولا تتصيدي أخطاء الزوج  بل تعاملى معها بطبيعية وتلقائية وقومى باحتواء الموقف  فتعاملي  كأنها أمر وارد وتحمليه ولا تدعى هذا الفيروس يدمر حياتك.

لا تتبعى أسلوب النقد   الدائم 

النقد أكبر دليل على أن هناك أشياء يفعلها الزوج مرفوضة من قبلك وبالطبع ينتج عن هذا النقد أو السخرية فى بعض الأحيان مشاكل تزداد يوما بعد يوم، ومن ثم تصبح فيروسا يفتك بالحياة الزوجية فابتعدي عن هذا الأسلوب  واستخدمي كلمة«نحن» بدل كلمة «أنت» عند نقد السلوك حتى لا يشعر الشريك بالتقصير وكوني لطيفة.. مرنة مجاملة لزوجك.

تجنبى أسلوب السخرية  تماما

تجنبى السخرية تماما حتى لو كانت من قبل الهزار، فكونى لطيفـة عـذبة اللسان تكسبى حبه، فـلا تقولى لـه مثلا« أنت فاكر نفسك ميل جيبسون» أو أن  تقولى له «أنت بتتكلم عن الرشاقة على أساس أنك أحمد عز مثلا»! مثل هذه المفردات التى نقولها على شكل دعابة لا تترك رأس الزوج أبدا بعد أن انطلقت من زوجته مثل السهم فى قلبه.. فتجنبى هذا الأسلوب الساخر تماما. 

أوقفى طموحك الزائد عن الحد

بالطبع الطموح سمة جيدة يتسم بها الإنسان الناجح، ولكن إذا زادت عن حدها وصلت لحالة أخرى من عدم الرضا عن الحياة الزوجية، سواء على المستوى المادى أو أن تصبح شخصية الشريكة نفسها نقمه بسب عدم الرضا، ومن ثم تحول الحياة إلى جحيم  فلا تسمحى بهذا الفيروس دخول حياتك بالطبع أنصحك بأن تجتهدى وتنجحى  ولكن لا تعلى سقف طموحك المادى فوق مستوى وإمكانات زوجك وارضى بما قسمه الله لك.

إهمالك لبيتك ولنفسك

الكثير من الفتيات بعد شهر العسل يتركن أنفسهن للسمنة  وإهمال مظهرهن،  فاهمس فى أذنك: لا تدعى هذا الفيروس القاتل يتطرق إلى حياتك  اهتمى بنفسك وبمظهرك ونظافتك الشخصية.

حياتك كتاب مفتوح للجميع

حياتك الشخصية ملك لك ولزوجك فقط فلا تطلعى أهلك أو حتى أصدقاءك على تفاصيل أي خلافات تقع فيها   واجعلى أمورك الشخصية لك فقط وتحلى بالسرية والخصوصية فى علاقتك بزوجك. 

القضايا العاطفية السابقة التى لم تحل

فى بعض الأحيان قد يعكر صفو الزواج رجوع بعض علاقات الماضي لتطفو مرة أخرى على سطح الحياة  الزوجية  لتدمرها، لذا يجب التخلص من أى ذكرى لقصص عاطفية سابقة والبدء من جديد مع الزوج وغلق باب  والذكريات التى تدمر حياتك دون أن تدرى.

معاقبة الزوج برفض العلاقة الحميمة

عندما تنشب الخلافات  ولا يحلها الزوج فتبدأ الزوجة بمعاقبته بمنع نفسها عنه، وهذه غلطة مدمرة للحياة الزوجية فلا تدعى هذا الفيروس المدمر يتطرق إلى حياتك.

كثرة الخصام والنكد المستمر

لا تجعلى من كل خلاف بسيط مشكلة تنتهى بالخصام  لأن هذا الأسلوب- يوما بعد يوم - سوف يخلق جفاء وفتورا بينكما،  اجعلى غضبك للمشاكل الكبيرة وتجنبى دخول هذا الفيروس بيتك، واجعلى حياتك كما تمنيتها  قبل الزواج حياة هادئة... سعيدة يغمرها الحب والرومانسية واجعلى  عش الزوجية السكن  الهادئ .. السعيد.. الدافئ    لزوجك.


أخبار متعلقة



جميع الحقوق محفوظة 2024