منذ 7 سنوات | صحة عامة / 24.ae

أجرى الأطباء في الهند عملية جراحية لإزالة أطول مرارة في العالم من بطن مريضة، كانت تعاني من آلام شديدة في البطن، ووصل طول المرارة إلى نحو 5 أضعاف الحجم الطبيعي.


وكانت سومان راو (46 عاماً) قد نُقلت إلى المستشفى وهي تشعر بآلام حادة في البطن والمعدة، وأظهرت الصور الشعاعية أن حصوة استقرت داخل المرارة وجعلتها تتضخم ليصل طولها إلى نحو 30 سم، في حين أن متوسط الطول الطبيعي لها عادة ما يكون بين 6 و 7 سم، بحسب صحيفة ميرور البريطانية.


وأكد خبراء في سجل غينيس للأرقام القياسية أن هذه المرارة هي الأطول في العالم، وشاءت الصدفة أن يقوم الدكتور جيفان كانكاريا بإزالتها، وهو حامل الرقم القياسي السابق في إزالة مرارة بطول 28.5 سم.


وقال الدكتور كانكاريا بعد العملية "وصلت المريضة إلى المستشفى وهي تعاني من آلام شديدة، وبعد التصوير بالأشعة السينية تبين لنا أن هناك بحصة مفردة عالقة عند عنق المرارة، وكانت المرارة تمتد بشكل غير طبيعي من أعلى إلى أسفل البطن. ونظراً لأن الحصوة استقرت عند عنق المرارة، فقد ساهمت في تراكم المخاط وتوسعها بشكل كبير".


واستخدم الدكتور كانكاريا وفريق من الأطباء المساعدين المنظار لإجراء العملية الجراحية لإزالة المرارة الضخمة من بطن سومان، وأحدثوا شقاً صغيراً بطول 1.2 سم فقط في بطنها، وأجربت العملية في أغسطس (آب) من العام الماضي، وشفيت المريضة الآن بشكل كامل.








أخبار متعلقة



جميع الحقوق محفوظة 2024