منذ 7 سنوات | أنت وطفلك / وكالات


بحلول الشهر السادس، من المحتمل أن تبدئي بملاحظة مؤشرات على أن طفلك أصبح مستعدا للحصول على أكثر من مجرد حليب.

الآن، أصبح طفلك الصغير قادر على رفع رأسه. كما فقد رد الفعل الطبيعي لإخراج لسانها تلقائيا. وهذا يعني انه على استعداد لتعلم أخذ أكثر من مجرد الغذاء السائل. قد تلاحظ أن الطفل يظهر اهتمام بالطعام الذي تتناوله، وربما يحاول الوصول الى أي طعام قريب منه.

ولكن، هذا لا يعني أن طفلك قادر على الجلوس معكم على المائدة مع طبق وملعقة. غالبا ما تكون الأطعمة الصلبة الأولى للطفل غير صلبة على الإطلاق. فقد تجد أنه يحب الأطعمة المهروسة. ان تناول الطعام هو مهارة جديدة وسوف يكون على طفلك تعلمها تدريجيا.

بماذا أبدأ؟

حاولي تقديم ملعقة واحدة أو ملعقتين من الآتي:

الخضار المطبوخة أو المهروسة، مثل الجزر، الجزر الأبيض، أو البطاطس.

الفواكه المهروسة، مثل الموز، التفاح المطبوخ، الكمثرى، أو المانجو.

الحبوب الخالية من الغلوتين، مثل أرز الاطفال، الساجو، الذرة، أو الدخن، المختلطة مع حليب الاطفال.

يمكنك أيضا تجربة أنواع أخرى من الفواكه، مثل الخوخ والأفوكادو، والخضروات، مثل الكوسا، القرنبيط، والبروكلي. يمكنك أيضا تجربة الخضار النشوية، مثل البطاطا الحلوة.

اذا تقبل طفلك هذه الفواكه والخضروات بسعادة، يمكنك الانتقال إلى الأطعمة الأخرى من المجموعات الرئيسية:

الخبز، الأرز، البطاطس، والمعكرونة.

منتجات الألبان.

اللحوم، الأسماك، البيض، والفاصوليا.

تقديم مجموعة متنوعة من الأطعمة في هذه المرحلة قد يقلل من فرص ان يصبح طفلك متذمرا من الطعام لاحقا. من المهم تقديم أطعمة لذيذة لطفلك بالإضافة إلى الحلويات في هذه المرحلة، لذلك تعلمي أن تقدمي مجموعة متوازنة من النكهات.

الكمية؟

لا تتوقعي أن يأكل الطفل كثيرا في هذه المرحلة. البطون الصغيرة تحتاج الى كميات أكل صغيرة. معظم التغذية سوف تأتي من حليب الثدي أو البودرة لعدة أشهر قادمة.

هل سيكون طفلي مستعدا للملعقة؟

يمكنك استخدام ملعقة بلاستيكية لإطعام طفلك. إذا رفض الملعقة، يمكنك تقديم الطعام باستخدام إصبع نظيفة.

العديد من الأطفال يمكنهم التقاط وتناول الطعام بأنفسهم بين سبعة أشهر وتسعة أشهر من العمر. بعض الأطفال على استعداد لإطعام أنفسهم بأطعمة بسيطة مثل الجزر المطبوخة، أو شريحة من الكمثرى الناضجة. إذا طفلك قادرا على ذلك اسمحي له بتغذية نفسه مع مراقبته.


أخبار متعلقة



جميع الحقوق محفوظة 2024