منذ 7 سنوات | اقتصاد / د ب أ

قال صندوق النقد الدولي اليوم الثلاثاء، إن نمو الاقتصاد العالمي سيقفز خلال العام الحالي في ظل التعافي الدوري للاستثمار وقطاع التصنيع والتجارة.


وقال الصندوق في تقريره الدوري ربع السنوي بشأن الاقتصاد العالمي، إن الاقتصاد العالمي سينمو خلال العام الحالي بنسبة 3.5%، رافعاً توقعاته بمقدار 0.1% عن التوقعات السابقة المنشورة في يناير (كانون ثاني)، في حين كان معدل نمو الاقتصاد العالمي في السنة الماضية 3.1% من إجمالي الناتج المحلي.


وأبقى صندوق النقد الدولي على توقعاته لنمو الاقتصاد العالمي في العام المقبل 2018 عند 3.6% في تحديثه اليوم، وذلك في تقرير يصدره الصندوق الذي يتخذ من واشنطن مقراً له كل ثلاثة شهور.


من ناحيته قال كبير خبراء الاقتصاد في صندوق النقد الدولي، ماوريس أوبستفيلد، إن "قوة دفع الاقتصاد العالمي تتنامى منذ منتصف العام الماضي..سيكون التسارع واسع النطاق ليشمل الاقتصادات المتقدمة والصاعدة والفقيرة إستناداً إلى المكاسب التي تحققت في كل من التصنيع والتجارة".


وأشار تقرير الصندوق إلى تعافي أسعار السلع منذ تراجعت إلى أقل مستوياتها منذ عام، وهو ما خفف ضغوط الكساد العالمي.


ووصف تقرير الصندوق الصادر تحت عنوان "النظرة الاقتصادية المستقبلية للعالم" الأسواق المالية بأنها "مزدهرة"، في ظل توقعات بمزيد من إجراءات التحفيز الاقتصادي في الصين، إلى جانب التوسع في الإنفاق العام في الولايات المتحدة.


كان الرئيس الأمريكي الجديد دونالد ترامب قد دعا إلى زيادة الإنفاق على مشروعات البنية التحتية إلى جانب تخفيض الضرائب وتخفيف القواعد المنظمة للنشاط الاقتصادي في الولايات المتحدة.


وذكر الصندوق أنه رغم النظرة الأكثر تفاؤلاً على المدى القصير، فإن النظرة المستقبلية الأبعد مدى، مازالت متضررة من تباطؤ وتيرة تحسن الإنتاجية وتأخر الإصلاحات الهيكلية التي يمكن أن ترفع توقعات النمو في الدول الغنية وتحسن الاستقرار في الاقتصادات الصاعدة والنامية.


وحذر التقرير من أن سياسات الإنكفاء على الداخل تهدد التكامل الاقتصادي العالمي ونظام التعاون الاقتصادي في العالم.


يذكر أن الرئيس ترامب قرر انسحاب الولايات المتحدة من اتفاقية الشراكة عبر المحيط الهادئ التي تضم 12 دولة تطل على المحيط الهادئ، في حين تستعد بريطانيا للتفاوض بشأن الخروج من الاتحاد الأوروبي.


ويتوقع التقرير زيادة النمو في الاقتصاديات المتقدمة من 1.7% العام الماضي إلى 2% في العام 2018-2017.


ورفع صندوق النقد الدولي توقعاته بشكل طفيف للكثير من دول الغرب ولليابان.


ومن المتوقع أن تشهد السوق الناشئة والاقتصاديات النامية، كمجموعة، نمواً بنسبة 4.5% هذا العام، بزيادة 0.4% عن عام 2016. وتوقع صندوق النقد الدولي نمواً بنسبة 4.8% لهذه المجموعة في العام المقبل.


أخبار متعلقة



جميع الحقوق محفوظة 2024