منذ 7 سنوات | صحة عامة / البوابة

تحدث المطرب اللبناني المحبوب ملحم زين في مقابلة أجريت مؤخرا عن خسارته الملحوظة للوزن، وذكر خضوعه لعملية طي المعدة، فما هي هذه العملية، ومن هم المرضى الذين تناسبهم؟ وما هي النتائج المتوقعة منها؟

عملية طي المعدة: تعتبر عملية طي المعدة Gastric Plication واحدة من أحدث عمليات جراحة البدانة الأقل تعقيداً وخطورة وكلفة، والمبدأ فيها هو تصغير حجم المعدة وبالتالي تصغير حجم وجبات الطعام المتناولة وذلك دون إجراء قص للمعدة ودون إجراء أي تحويل، ويبقى فيها مسار الطعام بشكله الطبيعي دون ان يحدث فيها سوء امتصاص.

تجرى هذه العملية بالجراحة التنظيرية حيث يتم فيها تحرير المعدة ثم طيها على بعضها البعض بحيث تصبح كأنبوب ضيق يشبه أنبوب المعدة الذي نحصل عليه بعملية السليف ولكن دون قص للمعدة أو خرزها أو إزالة أي جزء منها، فالمعدة هنا تطوى على نفسها أو على بعضها البعض و يتم خياطتها على كامل طولها أو ما يدعى بالانحناء الكبير، لذلك فهذه العملية أمنة تقريباً و سريعة الإجراء وسريعة الشفاء و قليلة التكاليف ويمكن إعادة المعدة فيها إلى حجمها الطبيعي عن طريق قص الخياطة إذا أراد المريض ذلك بعد فترة من الزمن( إعادة معدته إلى حجمها الطبيعي) .

ما مدى خطورة هذه العملية؟

تعتبر هذه العملية حديثة ولا يوجد دراسات كثيرة حولها و هذه أحد المأخذ عليها ولكن معظم الدراسات التي ظهرت حولها بدت مشجعة، وتظهر هذه الدراسات أن هذه العملية مرضية للمريض من ناحية نقص الوزن ومن ناحية النتائج القريبة والبعيدة، ويشعر المرضى فيها عادة أنهم أقل إحساساً بالجوع ويشبعون بسرعة ويشعرون بأن معدتهم قد امتلأت بعد تناول كمية قليلة من الطعام (اقل من ربع الوجبة المعتادة).

حسنات عملية طي المعدة:

لا يوجد قص أو خياطة أو إزالة أي جزء من المعدة والمشاكل الجراحية في هذه العملية هي الأقل من بين جميع العمليات على الإطلاق.

سرعة شفاء المريض وعودته إلى ممارسة حياته الطبيعية.

يمكن إعادة المعدة إلى حجمها الطبيعي إذا رغب المريض بذلك (نادراً ما يحدث ذلك لأن المريض بعد أن يفقد وزنه لا يطلب عادةً إعادة المعدة إلى حجمها الطبيعي).

تقلل من الإحساس بالجوع وتقلل من حجم الوجبات (معظم المرضى يتناولون وجبات تعادل ربع الوجبات التي كانوا يتناولونها سابقاً أو أقل) .

فقدان الوزن في هذه العملية مشابه لغيرها تقريباً من عمليات إنقاص الحجم

أقل عمليات البدانة كلفة على الإطلاق

سيئات عملية طي المعدة:

قلة الدراسات حول نتائجها بعيدة المدى (تجرى هذه العملية منذ عام 2003 وإذا ما قورنت بغيرها من العمليات فهي تعتبر حديثة نسبياً ولكن كثير من عمليات البدانة تم اعتمادها قبل أن يكون عليها نتائج دراسات كثيرة).

وبشكل عام يعتبر نزول الوزن وثباته في هذه العملية اقل ب20-30% مقارنة بغيرها من العمليات لذلك لا يفضل اجراؤه لمن لديه وزن زائد اكثر من 45 كغ

من هم المرضى المرشحون لأجراء هذه العملية؟

تجرى هذه العملية للمرضى الذين لديهم زيادة وزن متوسطة إلى خفيفة. أما المرضى الذين لديهم زيادة وزن مفرطة اي BMI أكثر من 45 فيفضل عدم إجراءها لهم

فقدان الوزن في هذه العملية:

يفقد المرضى في هذه العملية حوالي 60% من الوزن الزائد خلال ستة اشهر الى سنتين من الجراحة وتعتبر هذه النتائج مرضية لمعظم المرضى.


أخبار متعلقة



جميع الحقوق محفوظة 2024