منذ 7 سنوات | لبنان / وكالة وطنية

التقى رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري اعضاء الجالية اللبنانية في بروكسيل خلال حفل استقبال اقيم على شرفه في شاتو سانت آن، في حضور الوزراء مروان حمادة، معين المرعبي ، بيار ابو عاصي ، رائد خوري وغطاس خوري ومستشار رئيس الجمهورية الوزير السابق الياس ابو صعب.

استهل الحفل بالنشيدين الوطنيين اللبناني والبلجيكي ثم القى سفير لبنان في بلجيكا رامي مرتضى كلمة قال فيها: دولة رئيس مجلس الوزراء سعد رفيق الحريري، السادة الوزراء أعضاء الوفد المرافق لدولة الرئيس في هذه الزيارة الاستثنائية في أهميتها، يشرفنا أن تكونوا بيننا اليوم في هذا اليوم المشمس، مع كل ما تعنيه الشمس لمن يسكن في هذا البلد الجميل بلجيكا، وقد أشرقت الشمس مع مجيئكم ، وأنتم مع كل الجدول المزدحم لمواعيدكم الهامة ولقاءاتكم، حيث تعرضون هموم ومشاكل لبنان، حرصتم على لقاء أبناء الجالية اللبنانية في بلجيكا، ولدينا في هذا البلد الصديق والعزيز الذي نكن له ولأهله كل مودة واحترام جالية نموذجية نفخر بها دائما، تلتزم دائما بالقوانين المحلية وهي موضع تقدير الجميع.

كلمة الرئيس الحريري

ثم تحدث الرئيس الحريري فقال: "بداية اشكر سعادة السفير على كلامه ، وشكرا لكم لانكم اديتم بصوت عال النشيد الوطني الذي نفخر به دائما. لبنان اليوم يعيش مرحلة جديدة في عهد جديد، والحمد لله أننا تمكنّا من عبور القطوع الصعب جدا، حيث كنا في مرحلة من المراحل لا نعرف إلى أين نحن متجهون. لكن لبنان اليوم يتجه بخطى واضحة. فقد شكلنا حكومة برئاستي، بيانها الوزاري واضح، وقد تمكنا والحمد الله من اقرار الموازنة، وخلال أيام سيكون هناك قانون انتخاب جديد وفي وقت قريب، وقد بدأنا بكل ما له علاقة بملف الغاز والنفط، حيث كانت هناك مراسيم متوقفة وكانت هناك ضريبة على موضوع النفط مجمدة أقريناها في الحكومة واليوم هذا الملف موجود في البرلمان. كذلك عملنا على مشروع الكهرباء الذي يعاني منه كل اللبنانيين، والمهم اليوم بالنسبة لي هو تأمين وصول التيار الكهربائي الى المواطن اللبناني. كانت هناك خطط كثيرة في مجال الكهرباء ولكنها تعرضت للتعطيل، إن كان بالسياسة أو بمحاولات توقيفها في الحكومة أو في البرلمان، اليوم نحن موحدون، هذه الخطة ستخضع لكل قرارات مجلس الوزراء. الوزير لديه مهام يجب أن يقوم بها، وهذه الخطة مهمة جدا بالنسبة لي لأن الكهرباء يجب ان تصل إلى كل مواطن لبناني لكي لا يضطر الى دفع فاتورتي كهرباء فهذا امر غير مسموح .

اضاف: أنتم اليوم تمثلون لبنان في بلجيكا، وهذا البلد احتضنكم، وعليكم كلبنانيين أينما كنتم أن تحترموا قوانين البلد الذي تتواجدون فيه. هناك محاولات في العالم لوصم لبنان بما ليس فيهم، ولكننا أشخاص ديمقراطيون ولدينا قضية. ان لبنان اليوم يستوعب مليون ونصف مليون نازح سوري، وأنا غدا سأتحدث بكل وضوح مع المجتمع الدولي وساقول أن لبنان قدم خدمة للعالم أجمع، بأن احتضن هؤلاء النازحين، وعلى المجتمع الدولي أن يساهم في عودتهم  إلى سوريا. نحن نريد أن يعود هؤلاء النازحون إلى بلدهم حين تنتهي الحرب في سوريا، فلا يزايدن أحد علينا بالقول اننا نريد إبقاء السوريين في لبنان. نحن نريدهم أن يعودوا إلى بلدهم، وأعتقد أنهم حريصون على هذه العودة أكثر منا. لذلك نطلب دعم  لبنان كدولة، لأن المجتمع الدولي يتحمل مسؤولية هذا الفعل.

أنا أفخر حين أراكم هنا، والعديد منكم نجح، وهذا دليل على أن اللبناني بطبيعته يحب النجاح، والرئيس الشهيد رفيق الحريري رحمه الله كان يقول أنك أينما حلّ اللبناني ينجح. وفقكم الله، ونحن نريدكم أن تعودوا إلى لبنان، وهذه الحكومة هي حكومة استعادة الثقة، نحن سنستعيد ثقة اللبنانيين وثقتكم، ونريدكم أن تعودوا إلى بلدكم. صحيح ان هناك مصاعب في لبنان، لكنكم تعيشون في بلد مرّ أيضا بمصاعب اقتصادية. أوروبا كلها تمرّ بمصاعب اقتصادية، لذلك لبنان هو الأساس، وإن شاء الله نراكم جميعا في لبنان تستثمرون في قراكم، في شوارعكم، وإن شاء الله لبنان ينهض  من جديد، وأنا أؤكد لكم أنه بوجود أمثالكم يحبون وطنهم، فإن لبنان سيكون بألف خير.

لقاء مع تيار المستقبل في بلجيكا

وكان الرئيس الحريري قد التقى وفدا من منسقية تيار المستقبل في بلجيكا برئاسة محمد قصاص وتحدث اليهم عن الوضع في لبنان مشددا على اهمية الاعتدال في مواجهة التطرف واحترام الاخر وهو النهج الذي يلتزم به تيار المستقبل في ممارسته السياسية.

عشاء تكريمي

ومساء اقام سفير لبنان في بلجيكا عشاء عمل في منزله حضره  الرئيس الحريري واعضاء الوفد اللبناني المرافق ونائبة رئيس المفوضية الاوروبية والمفوضة العليا للسياسة الخارجية والامن فيدريكا موغيريني  وعدد من الشخصيات.






أخبار متعلقة



جميع الحقوق محفوظة 2024