منذ 7 سنوات | لبنان / وكالة وطنية

اطلق "المركز اللبناني للاعمال المتعلقة بالالغام" بالتعاون مع اللجنة الوطنية للتوعية من مخاطر الالغام، حملة وطنية تذكيرية للتوعية من مخاطر الالغام والقنابل العنقودية والذخائر غير المنفجرة.


وتم اطلاق الحملة في قاعة العماد نجيم في وزارة الدفاع، في حضور وزيري الدفاع يعقوب الصراف والاعلام ملحم الرياشي، وممثل قائد الجيش العماد جوزف عون مدير التوجيه العميد علي قانصوه، ثم عرض فيلم وئائقي عن مخاطر الالغام.


والقى قانصوه كلمة قائد الجيش تحدث فيها عن "مشكلة الالغام في لبنان والتي بدأت في السبعينات والثمانينات من القرن الماضي، والتي تفاقمت تدريجيا مع الحروب التي شنتها اسرائيل على لبنان واخرها عام 2006".


وبعد ان اشار الى المعطيات والاحصاءات التي اعلنها المركز اللبناني للاعمال المتعلقة بالالغام، فند قانصوه النتائج التي تم التوصل اليها في ما خص تنظيف الاراضي من الالغام والقنابل العنقودية والاراضي الخطرة، واعادة استثمار اراض تم تنظيفها وتقليل عدد الضحايا، اضافة الى تنفيذ حملات توعية ومساعدة الضحايا والمشاركة في مؤتمرات، والشروع بانشاء المدرسة الاقليمية لنزع الالغام، وادارة برنامج التعاون الاقليمي العربي للاعمال المتعلقة بالالغام.


واكد "ان الامن الوطني الشامل هو منظومة متكاملة تشهد النواحي الامنية والاقتصادية والاجتماعية والحياتية"، مشددا على "ان الجيش يضع في سلم اولوياته الانتهاء من هذه المشكلة في اسرع وقت ممكن لما لها من انعكاسات مباشرة على جميع النواحي".


وختم بتوجيه الشكر باسم العماد قائد الجيش الى كل من ساهم في دعم البرنامج اللبناني للاعمال المتعلقة بالالغام من الدول المانحة والامم المتحدة والقطاع الخاص في لبنان والجمعيات والمنظمات العاملة في هذا المجال، كما توجه بالتحية الى ارواح الشهداء، كما حيا المصابين وذوي الحاجات الخاصة الذين يمثلون الشهود الاحياء على جسامة هذه المشكلة الوطنية الخطيرة.


وبعد ذلك تم عرض حملة ترويجية سيتم اطلاقها في الرابع من نيسان للتوعية من مخاطر الالغام عبر وسائل التواصل الاجتماعي.


الرياشي


وكانت كلمة للوزير الرياشي الذي اكد "ان المناسبة هي للتعبير عن رفضنا لغدر الحرب في فترة ما بعد الحرب، هذا الغدر المستدام بحق الناس والشباب والاطفال".


وقال: "صحيح ان هناك تكاملا بين الامن والامان، لكن الصحيح ايضا ان الامان بعد الحرب يحتاج الى توعية والى تضافر الجهود لنمنع غدر الالغام".


وأعلن انه "يضع ويودع قدرات وزارة الاعلام في خدمة دعم هذه الحملة ضد هذا الغدر الخبيث".


الصراف


من ناحيته وبعد كلمة ترحيبية رد الوزير الصراف على اسئلة الحضور فأعلن "ان الموازنة العامة التي تم اقرارها تضمنت مشروع قانون برنامج بقيمة خمسة ملايين دولار لمدة خمس سنوات لدعم مشروع الالغام".


واذ شكر وزير الاعلام على المشاركة في اطلاق الحملة، اكد الصراف "ان مهمة وزارة الاعلام الاولى هي التوعية للحد من مخاطر الالغام اما المهمة الثانية فهي بذل الجهود والدعم باتجاه توضيح الصورة للرأي العام الدولي وليس فقط اللبناني حول ما ترتكبه اسرائيل التي تضرب عرض الحائط كل المواثيق والاعراف الدولية"، لافتا الى "انها استخدمت عام 2006 قنابل عنقودية منتهية الصلاحية والتي تحولت الى الغام ما يمثل قمة الخبث واللاانسانية".


وذكر الصراف "ان اسرائيل رفضت توقيع المعاهدة الدولية للحد من القنابل العنقودية".


وفي ختام الاحتفال، تمنى الصراف والرياشي النجاح للحملة واكدا "الدعم الكامل والمستمر لها". 


أخبار متعلقة



جميع الحقوق محفوظة 2024