منذ 7 سنوات | لبنان / وكالة وطنية

أقام مكتب شؤون المرأة في حركة "أمل" والحركة الثقافية في لبنان إحتفالا لمناسبة ولادة السيدة الزهراء وعيد سيدة البشارة وعيدي الأم والطفل، برعاية رئيس اتحاد بلديات القلعة نبيل فواز، في قاعة مسرح مجمع التحرير في السلطانية، في حضور مسؤولة شؤون المرأة المركزي للحركة الدكتورة رباب عون، أعضاء بلديات من النساء، ممثلات مؤسسات رسمية، طبيبات وتربويات وفاعليات اجتماعية ومسؤولات من حركة "أمل".


بداية آيات بينات من القرآن الكريم، والنشيدان الوطني وحركة "أمل" عزفتهما ماريا فواز، ثم كلمة الحركة الثقافية ألقتها الناشطة الاجتماعية الشاعرة ايمان بري. 


بعدها ألقت عون كلمة جاءت فيها: "لولا الدماء التي روت أرض الوطن ولولا رجال التزموا بوصية إمام الوطن والمقاومة الإمام الصدر أن التعامل مع اسرائيل حرام، وأن اسرائيل شر مطلق، لما كان الدرب هو التحرير في عام ألفين، ولما كان النصر الالهي في حرب تموز. هذا التحرير المعطر بدم الشهداء رافقه مشروعا لرفع الحرمان والتنمية الذي تبناه حامل الأمانة الرئيس نبيه بري لابقاء المواطن في أرضه وبيته . كان التحدي في زرع شتلة التبغ وبناء المدارس والجامعات والمستشفيات وإقامة شبكات الكهرباء والمياه والمواصلات وغيرها. والصرح العلمي والتربوي الذي نجتمع فيه يشكل ركيزة أساسية للصمود والمقاومة وهو برعاية واهتمام إبنه رجل العطاء والخير عبدالله بري".


أضاف: "اليوم استكمال هذا المشروع التنموي من قبل حركة "أمل" بصيانة سيادة لبنان، لبنان الدولة بكل مؤسساته ، لبنان الديموقراطي بنظام سياسي عادل. لا بد من الاستجابة لمواقف رجل الحوار وصمام الأمان للوطن الرئيس نبيه بري ودعوته لرفض التمديد والفراغ. والمصلحة الوطنية العليا تتطلب استنفار كل الجهود والمساعي بين كل القوى السياسية للاتفاق على قانون انتخابي، وخصوصا بعد إنجاز مشروع الموازنة العامة بعد عقد كامل من دون موازنة". 


وتابع: "أما بالنسبة لسلسلة الرتب والرواتب فهي حق للجميع، علما أن آخر إقرار شامل لسلسلة الرتب والرواتب كان في العام 1998 بالرغم من ارتفاع الاسعار الى ما فوق 120% منذ ذلك التاريخ. فلا بد من إقرار السلسلة ومسؤولية الحكومة تأمين ايراداتها وعدم التأثر بتحركات المافيات المصرفية والمؤسسات البحرية والاستجابة لدعوة كتلة التنمية والتحرير الى ضرورة إنشاء الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد. كما أن الحركة حريصة كل الحرص على ثروات لبنان وخصوصا المائية، ولن تقبل بأي تنازل عن شبر واحد من ملكية لبنان البحرية".


وقال: "كما يتألق من شهر آذار يوم المرأة العالمي، وهو يوم أصبح ليس فقط فرصة لتكريم المرأة بإنجازاتها في مختلف المستويات، بل أيضا برفع الصوت للمطالبة بحقوق المرأة التي ما زالت مغيبة. وعالميا لبنان يحتل أدنى المستويات بالنسبة لحقوق المرأة في مشاركتها السياسية وفقا لتقرير الفجوة الجندرية للمنتدى الاقتصادي العالمي. مما اضطر النساء في لبنان لرفع الصوت وتشكيل التحالف الوطني لدعم المشاركة السياسية للنساء برعاية الهيئة الوطنية لشؤون المرأة اللبنانية من خلال إقرار الكوتا النسائية ومناقشة الآليات المناسبة في أي قانون انتخابي سيعتمد. وتتطلع المرأة في لبنان وبأمل كبير الى اليوم الذي سيصبح الوطن بنظام سياسي سليم ومتحضر يعترف بالكفاءة، فيعزز مشاركة المرأة مع الرجل في مراكز صنع القرار إن كان على المستوى التشريعي والتنفيذي والوظائف الهامة".


وختاما، نبارك للأمهات بعيدهن، وكل عام وهن بألف خير".


هذا، وتخلل الحفل دبكة لزهرات الجمعية العاملية لرعاية اليتيم - ميتم تبنين، وتغريدة للشبل علي مراد من النسمة الرعائي التابع لجمعية مدرار الخيرية بأنشودة مؤثرة، وقصائد متنوعة من الحاضرات. 



أخبار متعلقة



جميع الحقوق محفوظة 2024