منذ 7 سنوات | لبنان / وكالة وطنية

رحبت "بيروت مدينتي" في بيان ب"قرار محافظ بيروت القاضي زياد شبيب إيقاف أعمال الهدم الجارية في العقار رقم 1781 الرميل - معمل البيرة في منطقة مار مخايل، لأن عملية الهدم تشكل خطرا على السلامة العامة، بما أنها تهدد حياة سكان المباني المجاورة وحتى عمال الهدم أنفسهم".


ودعت "محافظ مدينة بيروت ومجلس بلديتها إلى زيارة المكان حيث تجري الأعمال والاستماع إلى مطالب السكان، وغيرهم ممن يعملون في المنطقة، لإطلاق نقاش عام عن تفاصيل عملية البناء الكبيرة هذه، وتأثيرها على المنطقة وتطويرها".


واقترحت "على البلدية نظرا إلى حجم المشروع، أن تنظم هذه النقاشات مع إجراء دراسة الأثر البيئي، كما تنص عليه قوانين التخطيط اللبنانية، وذلك من ضمن إطار تشاركي يحترم تطلعات السكان والآثار السلبية التي سيسببها هذا المشروع على حياتهم".


وذكرت "بلدية بيروت بصلاحيتها في استخدام المادة 13 من قانون البناء /2014 للتقليل من الآثار البيئية والاجتماعية السلبية التي تفرضها وتسببها المشاريع العقارية الجديدة".


ودعت وزارة الثقافة إلى "التدخل لوقف الهدم فورا، وإعادة النظر في تقييمها لأهمية معمل لذيذة بوصفه رمزا للحظة تاريخية في مرحلة بناء الأمة في لبنان، حين كانت الصناعة تعتبر طريقا نحو الاستقلال والحداثة، وأن تقوم بحمايته من الإهمال وخطر الهدم المحدق، ووضع خطة للحفاظ على هذا المبنى كإرث ثقافي في إطار مشروع مستدام اقتصاديا يخدم في الوقت عينه مصالح أهل الحي". 



أخبار متعلقة



جميع الحقوق محفوظة 2024