منذ 7 سنوات | صحة عامة / Huffington Post

ينمو أغلب الشعر أقل من نصف بوصة شهرياً وهو ما يعادل الـ (1.3 سم تقريباً)، لكن هذا لا يعني أنه لا يمكن تسريع نمو شعرك.

فقد استطلعت مجلة Harper's Bazaar رأي خبراء في العناية بالشعر وتصفيفه؛ لمعرفة أسرع  الطرق وأكثرها فاعلية في تحفيز بصيلات الشعر والحصول على شعر طويل سريعاً.

1- ابدأي بفروة رأسك


من المعروف أن الشعر القوي يبدأ بفروة رأس صحيّة. فوقفاً لدراسةٍ حديثة، ثبُتَ أن تدليك فروة الرأس يومياً يزيد من كثافة الشعر.

وتقترح مصففة الشعر العالمية في شركة TRESemmé الأميركية لمنتجات العناية بالشعر جوستين مارجان، ، قضاء 5 دقائق يومياً في تدليك فروة رأسك، أو اجعلي أحداُ يقوم بذلك لكِ.

2- استغني عن قَص شعرك باستخدام منتجات جيدة

الحاجة إلى قص شعرك كل 6 إلى 8 أسابيع، مجرد خرافة، إذ تقول جوستين: "إذا كنتِ تستخدمين شامبو جيداً وملطفاً، وتضعين بانتظام ماسكات، وتستخدمين أدوات غير مضرة بالشعر، يمكنك حينها الاستغناء عن قص شعرك لمدة 6 أشهر".

وتضيف: "بعض الأشخاص يُقسمون أنهم إذا قصوا شعرهم خلال دورات محددة للقمر، فإن ذلك يساعد على نمو الشعر، لكن الأمر يرجع لتجربتهم الشخصية".

3-اخلدي إلى النوم على وسائدٍ حريرية



silk pillow

النوم على سطحٍ أملس يقلل احتكاك الشعر ليلاً، ما يعني فقدان شعرٍ أقل.

وتنصح جوستين باستبدال أغطية الوسائد القطنية بأخرى حريرية، مثل وسائد شركة Slip المتخصصة في منتجات النوم.

4-لا تستخدمي الهواء والحرارة معاً لتصفيف الشعر

أما مصففة الشعر لورا بولكو، التي تعمل مع عارضة الأزياء الأميركية كريسي تايغن، والممثلة الأميركية أوليفيا مون، فتحذر من استخدام الهواء الجاف والحرارة في آنٍ واحد على الشعر.

وتقول: "في عالمٍ مثالي، يكون تجفيف الشعر بالهواء أفضل طريقة للتصفيف، لكن هذا ليس ما يفعله الجميع".

ولتجنّب تلف الشعر، تضيف لورا: "استخدمي طريقة واحدة لتصفيف شعرِك، وفي أيام العطلة لا تستخدمي الحرارة العالية للتصيف". خلاصة القول: الحرارة الزائدة تؤخر نمو الشعر".

5-امنحي شعرك وقتاً للراحة



hair

تقول جوستين إنه وفقاً لنوع شعرك، "فكثرة غسل وتصفيف الشعر تؤثر سلبياً عليه، لذلك يجب عليك القيام بذلك بأقل قدرٍ ممكن".

لكن هذا لا يعني أن التقشف هو الحل، إذا كنتِ تغسلين شعرِك باستخدام مواد جيدة وتستخدمين الأدوات التي تحميه من الحرارة والتلف -مثل مكواة GHD التي بها إعداد للضبط على درجة الحرارة المثالية (365 درجة) لتصفيف الشعر من دون الإضرار ببشرة فروة الرأس- فغسل وتصفيف الشعر يجب ألا يكون مشكلة".

6-اجعلي ذيل الحصان منخفضاً ومُرخىً

تقول بولكو إن "تصفيفة ذيل الحصان المثالية هي تلك المنخفضة والمُرخاة"، بينما يتسبب ذيل الحصان المشدود والمرتفع في "شد الشعر ويؤدي إلى تلفه حول خط الشعر بالرأس وعند مؤخرة العنق، فربطات الشعر المشدودة تتلف الشعر عندما تُعقَد بإحكامٍ ولفترة طويلة".

7-الفرشاة المصنوعة من شعر طبيعي أفضل استثمار للشعر



pic

يقول مصفف شعر الممثلتين أنجلينا جولي وآشلي غرين وخبير العناية بالشعر آدم كامبيل، إن الفرشاة المصنوعة من شعر الحصان هي استثمار جيد.

ويضيف أن "تمشيط الشعر يُحسِّن تدفق الدماء إلى فروة الرأس، ما يؤدي إلى إيصال المواد المغذية اللازمة إلى بصيلات الشعر لخلق شعر أكثر صحة ومتانة".

وتقول لورا إن "تمشيط الشعر يوزع أيضاً الزيوت الطبيعية على أجزاء الشعر، للحفاظ على رطوبته الضرورية وحمايته من العناصر الخارجية".

ابدأي بتمشيط شعرِك من الجزء السفلي واتجهي إلى أعلى بلطف، وإذا صادفتِ عقدةً فلا تتعاملي معها بعنف؛ حتى لا يتمزق شعرك".

8 – اعتمدي الألوان الداكنة لشعرك

تقول جوستين إن "صبغ الشعر باللون الأشقر سيؤثر دائماً على سلامة الشعر ويتركه عرضةً أكثر للتلف". وتضيف: "أقول دائماً إن الشعر إما أن يكون أشقر وقصيراً وإما طويلاً وداكناً، إلا لو أردتِ بالطبع استخدام وصلات الشعر المستعار".

9-اشطفي شعرِك بالخل



pic

ليس هناك دليل واقعي على أن شطف الشعر بالماء البارد مفيدٌ للشعر، فهو لا يتعدى كونه إفساداً لاستحمامٍ دافئ، ولكن جوستين تصر على أن الماء البارد، بالإضافة إلى خل التفاح، يساعدان على إغلاق مسام الشعر ومن ثم يصبح أكثر لمعاناً.

10- تجنَّبي استخدام وصلات الشعر المستعار

يقول كامبيل إنه عندما يكون هدفك هو نمو الشعر، فعليك استخدام وصلات الشعر المستعار في المناسبات الخاصة فقط ولفترات قصيرة. ويضيف: "استخدام المشابك الخاصة بوصلات الشعر لا بأس به طالما توضع بحرص وتُزال عند العودة إلى المنزل. الحمل الزائد قد يُمزِّق شعرك من جذوره. وينطبق الأمر ذاته على وصلات الشعر المستعار الدائمة".


أخبار متعلقة



جميع الحقوق محفوظة 2024