منذ 7 سنوات | فن ومشاهير / Huffington Post

حاولت شركات الإنتاج الكبرى في الولايات المتحدة، فرض شخصية مميزة لها من خلال الاستعانة بشعار أنيق من حيث الألوان والتصميم، يكون عنواناً مميزاً لها، يمكن لأي مشاهد التعرف على الشركة من خلال هذا الشعار.

استعانت الشركات قديماً بأدوات فنية بسيطة، واكبت العصر الذي أسست فيه الشركة، ومع التطور التكنولوجي استفادت الشركات في تنفيذ شعارات جديدة، بأسلوب أكثر سلاسة، وألوان أكثر دقة وجمالاً، وبالتالي التطور في شكل وشعار اللوجو الخاص بشركات الإنتاج الكبرى في الولايات المتحدة.

DreamWorks



في عام 1994، أسس المخرج ستيفن سبيلبرغ وجيفري كاتزنبرغ، رئيس مجلس إدارة ستوديو ديزني، والمنتج ديفيد جيفن شركة DreamWorks ووضعوا الأحرف الأولى لأسمائهم SKG أسفل الشعار.

أراد سبيلبرغ أن يذكرنا الشعار بالعصر الذهبي لهوليوود، من خلال صورة الطفل الذي يقوم بالصيد على القمر، واقترح مصمم المؤثرات البصرية دينيس مورين، الذي عمل على العديد من أفلام سبيلبرغ، أن يتم رسم الشعار باليد، وطلب مورين من صديقه الفنان روبرت هانت أن يرسم الشعار الجديد.

شعار شركة DreamWorks الذي نشاهده في الأفلام من رسم روبرت هانت، بالتعاون مع شركة كاليدوسكوب صاحبة تصميم عدد من القصص المصورة، والمخرج ديف كارسون، والمنتج كلينت جولدمان، والصبي الموجود في الشعار هو ويليام، ابن الرسام روبرت هانت.

Metro-Goldwyn-Mayer (MGM)



s

صمم هوارد ديتز شعار "الأسد ليو" لصالح صامويل غولدوين صاحب شركة Goldwyn Picture Corporation في عام 19244.

استوحى ديتز الأسد من شعار فريق جامعة كولومبيا، وعندما اندمجت Goldwyn Pictures مع شركة Metro Pictures، تم الاحتفاظ بالشعار الموحد للتحالف الجديد، لكن تم تحديثه قليلاً.

خمسة أسود ميزت شعار شركة Metro-Goldwyn-Mayer على مر التاريخ.

الأول كان الأسد Slats وظل هكذا طوال الفترة من 1924 حتى 1928 وقت السينما الصامتة، ثم Jackie وهو أول أسد يزأر خلال الشعار الخاص بالشركة، وظل خلال الفترة من 1928 - 1956، ثم الأسد Tanner خلال الفترة 1934 - 1956، وتمت الاستعانة به إلى جانب جاكي، ومن الواضح خلال الرسم استحداث بعض الألوان في الشعار، ثم أسد آخر لم يتم وضع اسم له من قبل الشركة، وتم استخدامه لمدة عامين فقط، 1956-1958، ثم عادت الشركة للاستعانة بخدمات Leo منذ عام 1958 وحتى وقتنا هذا.

أما بالنسبة للشعار المكتوب في الجزء العلوي الموجود في الشعار "Ars Gratia Artis" أو "Art for Art's Sake" فتعني الفن من أجل الفن.

20th Century Fox



s

اندمجت شركة 20 مع شركة فوكس في عام 1935، بعد أن كانت الأخيرة متخصصة في إنتاج المسرحيات فقط.

تم تدشين شعار 20th century fox عام 1933 من قبل الفنان إميل كوسا، وبعد الاندماج، قام كوسا باستبدال كلمة picture بكلمة Fox، لجعل الشعار كما هو عليه الآن.

Paramount


تأسست شركة Paramount Pictures عام 1912 على يد كل من أدولف زوكور، والأخوان دانيال وتشارلز فروهمان.

وضع التصميم للجبل الساحر دبليو هودكينسون، واستوحى الشعار من Ben Lomond Mountain الموجود في ولاية يوتا، وهو أقدم شعار لشركة أفلام في هوليوود.

تم تعديل الشعار 7 مرات، بحيث كان يحتوي على 24 نجمة، حتى وصلنا للشعار الحالي وبه 22 نجمة، الذي تم العمل به بداية من 2002.

Warner Bros

أسسها أربعة أشقاء يهوديين ممن هاجروا من بولندا وهم هاري، ألبرت، سام، وجاك وارنر، وذلك عام 1923.



s

تم تصميم شعار Warner Bros. على هيئة درع تجمع بين حرفي WB، وطرأ على التصميم الأولي الذي ظهر عام 1923، 10 تغييرات أخرى آخرها 19988.

Columbia Pictures


في عام 1919 أسس الأخوان هاري وجاك كوهن، بالتعاون مع جو برانت، شركة Cohn-Brandt-Cohn Film Sales التي كانت تعمل على إنتاج الأفلام قليلة التكلفة، وفي عام 1924، اشترى الأخوان كوهن حصة براندت، وتمت إعادة تسمية الشركة لتصبح شركة كولومبيا، في محاولة لتحسين صورتها.

التصميم الأولي لشعار شركة كولومبيا، بدأ عام 1924، ولم يتم تحديد هوية نموذج السيدة حاملة الشعلة، على الرغم من زعم أكثر من اثنتي عشرة امرأة أنها صاحبة الصورة في التصميم.

الشعار الحالي تم تصميمه عام 1993 من قبل مايكل جيه ديس، وتم تعديله ليتوافق مع التصميم المعدل عام 1939.

Universal Pictures


تم تأسيس شركة Universal عام 1912 من قبل كارل لامل ومارك دنتنفاس وتشارلز باومان وآدم كيسيل وبات بورز ووليام سوانسون وديفيد هورسلي وجولز بلتوز، وهي إحدى أقدم شركات إنتاج الأفلام في الولايات المتحدة.

الشعار الأول الذي ظهر فى الثلاثينات من القرن العشرين كان عبارة عن كرة أرضية تدور حولها طائرة بسيطة الصنع، تكشف عن كلمة Universal، وتم اختيار الكرة الأرضية كدلالة على الكون كله، وأن الشركة تحاول تقديم محتوى فني يليق بالعرض في أي مكان بالعالم.

يذكر أن الشعار الخاص بـUniversal من أكثر شعار الشركات الذي تم تحديثه أكثر من مرة على مدار السنين، حتى تم الاستقرار على الشعار الحالي الذي تم تصميمه عام 2012.

Walt Disney



ظلت شركة والت ديزني منذ نشأتها عام 1923 بدون شعار واضح لها، إذ كانت تميل لوضع صور ثابتة لها من العمل الفني بتقنية 2D، حتى تم تصميم لوجو لها تم العمل به منذ عام 19855، ويتم التعديل في اللوجو المستخدم في بداية العمل الفني على حسب شخصية العمل.

Marvel Studios

استغلت شركة Marvel التقنيات الحديثة في تصميم الشعار والانترو الخاص بالشركة، إذ إن الشركة تعتبر من أحدث الشركات التي أنشئت في هوليود عام 1993، وآلت ملكيتها لشركة والت ديزني أواخر عام 2009، لكنها تتمتع بنفس الحرية الفنية التي يتمتع بها استوديو بيكسار التابع لوالت ديزني أيضاً.


أخبار متعلقة



جميع الحقوق محفوظة 2024