منذ 7 سنوات | صحة جنسية / البوابة

1. ارتفاع درجة حرارة الخصيتين:
إن تعرض الخصيتين إلى درجة حرارة عالية مثل الحمى الشديدة أو حمامات الساونا أو الغطس في الحمامات الساخنة يقلل بشكل مؤقت من عدد الحيوانات المنوية التي ينتجها الرجل، حيث أظهرت إحدى الدراسات الفرنسية أن قيادة السيارة فقط لمدة ساعتين من الزمن في اليوم من شأنه أن يزيد في درجة حرارة كيس الصفن ويقلل عدد الحيوانات المنوية التي ينتجها الرجل.

2.الحمى الحادة:
 قد تسبب بعض الأمراض الفيروسية الحادة مثل الالتهاب الكبدي الوبائي انخفاضا ملحوظا في إنتاج الحيوانات المنوية. ومن المعروف أن تأثير مثل هذا الأمر قد يدوم حوالي ثلاثة شهور.

3.الخصية المعلقة Undescended testicle:
تنشأ الخصيتان في المراحل الأولى لتكوين الجنين قريبا من الكليتين على السطح الداخلي للجدار الظهري لتجويف البطن وقد يولد حوالي 5 % من الأطفال الذكور والخصية لم تنزل بعد إلى كيس الصفن وإذا لم يتم إنزال هذه الخصية جراحيا قبل سن الخامسة تبدأ بعض التغيرات بالحدوث لهذه الخصية وهذه التغيرات ستؤثر في المستقبل وإلى حد كبير على عدد النطف التي تستطيع الخصية إنتاجها. وإذا بقيت الخصية فوق كيس الصفن حتى سن 14-16 سنة فإنها ستتوقف نهائيا عن توليد النطف. وعليه تضعف احتمالات الاحتفاظ بالخصوبة.

4.المخدرات :
يحدث عدد من المخدرات حالة العقم عند الرجال إما عن طريق منع إنتاج النطف أو بواسطة جعل النطف الشابة غير قادرة على تلقيح البويضة. وأحد أخطر هذه المخدرات هو (الماريجوانا) أو الحشيش والذي يستعمل على نطاق واسع لارتباطه بمفاهيم خاطئة عن الفحولة.

5. دوالي الحبل المنوي Varicocele:
ينشأ لدى الأولاد والبالغين ما يعرف بدوالي الصفن والتي غالبا ما تكون على الجهة اليسرى منه. ويلعب وجود هذه الدوالي دورا في إنقاص عدد النطف المتولدة من كلتا الخصيتين. ولم يثبت بعد بشكل كاف أن إزالة هذه الدوالي جراحيا سيساعد على تحسين وزيادة عدد النطف. وينصح بهذا الصدد أن يتم أولا إجراء (تعداد نطف) عدة مرات وإذا اتضح بعد ذلك أن العدد بقي قليلا وتبين وجود دوال، عندها يجب إزالتها بإجراء جراحي بسيط.


أخبار متعلقة



جميع الحقوق محفوظة 2024