منذ 7 سنوات | حول العالم / الحياة

قال باحثون أميركيون أمس (الثلثاء)، إن رجلاً مشلولاً في كليفلاند استطاع إطعام نفسه للمرة الأولى منذ ثماني سنوات بمساعدة أنظمة كمبيوتر تحاكي الدماغ وتقرأ أفكاره وترسل إشارات لتحريك عضلات ذراعه.

وسمحت الاختبارات الأولية للتقنية للمشلولين بتحريك ذراع آلي أو مؤشر على لوحة مفاتيح باستخدام أفكارهم وحسب.

واستخدم فريق الباحثين في جامعة كيس وسترن ريزرف ومركز «كليفلاند للتحفيز الكهربي الوظيفي»، أنظمة كمبيوتر تحاكي الدماغ وجهازاً للتحفيز الكهربي.

وقام الفريق بزراعة جهازي استشعار، كل منهما في حجم قرص صغير كحبوب «أسبرين» الأطفال، يحملان 96 قطباً كهربائياً مصممين لالتقاط نشاط الأعصاب في مراكز الحركة في الدماغ.

ويسجل الجهازان إشارات الدماغ التي تنشأ عندما يتخيل المريض أنه يحرك ذراعه وينقلها إلى جهاز كمبيوتر، ليرسل الكمبيوتر الإشارات إلى جهاز التحفيز الكهربي، الذي يوجه النبضات من خلال 30 سلكاً مزروعاً في العضلات في الذراع لإنتاج الحركات المحددة.

والبحث هو الأحدث لـ «كونسورتيوم برين جيت»، وهو تجمع لباحثين يجرون اختباراً على تقنية أنظمة كمبيوترتحاكي الدماغ مصممة لمنح المصابين بالشلل قدرة أكبر على الحركة.

وقال الباحث الرئيس روبرت كيرش ان «المريض أُصيب بشلل أسفل كتفيه إثر حادث دراجة قبل ثمانية أعوام، واستطاع ان يتعلم أولاً كيفية استخدام الجهاز لتحريك ذراع في الواقع الافتراضي على شاشة كمبيوتر. وأتم ذلك في اليوم الأول من المحاولة».

ولفت كيرش إلى انه جرى تجربة الجهاز فقط، في الوقت الراهن، لكن الدراسة تبين أن هناك جدوى من استخدام جهاز كهذا.

وتمول المعاهد الوطنية للصحة وإدارة شؤون قدامى المحاربين لـ «كونسورتيوم برين جيت».


أخبار متعلقة



جميع الحقوق محفوظة 2024