منذ 7 سنوات | حول العالم / 24.ae

بعد خسارته دعوى قضائية ضد موقع فيس بوك أمام محكمة ابتدائية ألمانية لإجبار الموقع حذف صور وأخبار أساءت إليه، قرر اللاجئ السوري صاحب السلفي الشهير مع ميركل عدم استئناف الحكم. فكيف كان رد فعل فيس بوك على خطوة الشاب السوري؟


بعد إعلان اللاجئ السوري أنس معضماني عن طريق محاميه أنه يواجه صعوبات في تسديد تبعات خسارته القضية أمام فيس بوك، أعلنت إدارة موقع فيس بوك أنه "ليس متوجباً على اللاجئ السوري دفع أية أموال" تكبدتها الشركة ضمن إجراءات المحاكمة. 


تعليقات عنصرية

وكان فيس بوك قد كسب قضية رفعها اللاجئ السوري أنس معضماني أمام محكمة ألمانية، بعد أن تسببت صورة سيلفي له مع المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل بجعله هدفاً لتعليقات عنصرية. 


تعليقات مسيئة

وقررت محكمة فورتسبورغ بأن الموقع الأمريكي العملاق ليس ملزماً بالبحث وشطب أية تعليقات مسيئة لأي شخص، مثل تلك التي زعمت ارتباط اللاجئ المتقدم بالشكوى بهجمات إرهابية وجرائم عنيفة، وذلك بموجب قانون أوروبي.


وسعى اللاجئ السوري إلى استصدار أمر قضائي يطالب شركة فيس بوك الممثلة بشركة "فيس بوك إيرلندا المحدودة" بالتوقف عن نشر مثل هذه الإخبار المزيفة المسيئة له والتي انتشرت على الموقع الاجتماعي. 


مشكلات مادية

وفي بيان بعد القرار، أبدت فيس بوك قلقها بشأن موقف معضماني، ولكنها قالت إن حكم المحكمة أثبت أن الشركة تحركت بسرعة لمنع الوصول إلى التدوينات المسيئة فور إبلاغ محامي اللاجئ عنها. 


لكن اللاجئ السوري أعلن بعد خسارته للقضية أنه يواجه مشكلة في تسديد مستحقات مالية مترتبة عليه جراء خسارته القضية، بعدما أصبح مجبراً على تسديد نفقات الخصم طبقاً للقانون الألماني. والتي تراوحت قيمتها بين 1700- 2000 يورو.


وأعلن المحامي أن اللاجئ السوري تلقى تعويضاً حكومياً على النفقات التي تكبدها أثناء رفع الدعوى، إلا أنه عاجز عن تسديد المبلغ المترتب عليه لإدارة فيس بوك. 


وقال المحامي أن معضماني يتعين عليه العمل أشهراً طويلة لتسديد المبلغ لا سيما أنه يتلقى إعانات حكومية لا تتجاوز 350 يورو شهرياً. وقال معضماني أنه تلقى تبرعات بحدود 350 يورو من أشخاص دعموا قضيته، إلا أنه لا يعرف كيف سيمكنه تسديد المبلغ المترتب عليه، كما أنه يجب عليه التركيز على امتحاناته في هذه الفترة ولا ينوي رفع دعاوى مجدداً على إدارة فيس بوك.







أخبار متعلقة



جميع الحقوق محفوظة 2024