منذ 7 سنوات | العالم / الشرق الأوسط

أعلنت الشرطة الإسرائيلية، أمس، اعتقال فتى يهودي يشتبه بأنه يقف وراء إطلاق عشرات التهديدات ضد مؤسسات يهودية في الولايات المتحدة ودول أخرى، بالإضافة إلى تهديدات ضد شركة طيران كبرى بعد تحقيق بالتعاون مع مكتب التحقيقات الفيدرالي الأميركي (إف بي آي).


ويأتي اعتقال الفتى بعد سلسلة من التهديدات التي استهدفت مؤسسات أميركية - يهودية منذ بداية العام منذ تولي الجمهوري دونالد ترمب الرئاسة في 20 يناير (كانون الثاني). وقالت المتحدثة باسم الشرطة لوبا السمري في بيان إن المشتبه به «من سكان جنوب إسرائيل من الوسط اليهودي».


ومددت محكمة في ريشون لتزيون، قرب تل أبيب أمس، اعتقال الفتى حتى 30 مارس (آذار). وفرض حظر نشر على تفاصيل متعلقة بهوية المشتبه به، إلا أن الشرطة قالت إنه يبلغ من العمر 19 عاما. وأكدت الشرطة في وقت لاحق أن الفتى يحمل الجنسيتين الأميركية والإسرائيلية. وأورد بيان الشرطة أن «التحقيق بدأ في دول عدة تزامنا مع تلقي عشرات المكالمات الهاتفية التهديدية في الأماكن العامة والفعاليات والمعابد اليهودية، والتي سببت الذعر وعطلت فعاليات وأنشطة في الكثير من المنظمات».


وبحسب الشرطة، فإن التحقيق جرى بالتعاون مع مكتب التحقيقات الفيدرالي الأميركي (إف بي آي) بالإضافة إلى جهات أمنية في دول أخرى. من جهته، أكد المتحدث باسم الشرطة ميكي روزنفيلد، أنه يشتبه بأن الفتى يقف خلف سلسلة تهديدات استهدفت مراكز للجالية اليهودية ومباني أخرى مرتبطة باليهود في الولايات المتحدة في الأشهر الأخيرة. ولم يتضح حتى الآن عدد التهديدات التي أطلقها.


بالإضافة إلى ذلك، يشتبه بأن الشاب يقف خلف تهديدات مماثلة في كل من أستراليا ونيوزيلندا. كما قال روزنفيلد إن الشرطة تشتبه بوقوفه وراء تهديد بالقنبلة على متن طائرة تابعة لشركة «دلتا» الأميركية في فبراير (شباط) 2015، الأمر الذي أدى إلى هبوط الطائرة بشكل اضطراري.


وأكد وزير العدل الأميركي جيف سيشنز في بيان أمس أن «الاعتقال اليوم (أمس) في إسرائيل هو نتيجة لتحقيق واسع النطاق شمل قارات عدة حول جرائم كراهية ضد المجتمعات اليهودية في بلادنا». وبحسب سيشنز، فإن «وزارة العدل ملتزمة بحماية الحقوق المدنية لجميع الأميركيين، ولن نتسامح إزاء استهداف أي مجتمع في هذه البلاد على أساس معتقداتهم الدينية».


وأحصت «رابطة مكافحة التشهير»، الجمعية الأميركية التي تعنى بمكافحة معاداة السامية، 121 تهديدا الأسبوع الفائت ضد مؤسسات يهودية في 36 ولاية أميركية ومقاطعتين كنديتين منذ الأول من يناير، واعتبرت هذه الموجة «وبائية».


أخبار متعلقة



جميع الحقوق محفوظة 2024