منذ 7 سنوات | لبنان / وكالة وطنية

يستأنف المجلس النيابي مناقشة واردات سلسلة الرتب والرواتب عند الخامسة عصرا بعدما اقر 3 بنود وتوقف عند المادة العاشرة.


في مستهل الجلسة طلب عدد من النواب الكلام بالنظام.


الرئيس فؤاد السنيورة: "اريد ان اعقب على أمرين تم التداول بهما وهما رسم الطابع المعمول به هو الفي ليرة عن كل متر وان لا يتجاوز 250 الف ليرة واقترح رفعها الى ثلاثة الاف ليرة من دون حد اقصى.


اضاف: "في موضوع الاسمنت اقترح اعطاء المعامل حق استرداد الرسم عن كل طن يجري تصديره".


النائب ابراهيم كنعان: "كل الامور بحثت في اللجان والظاهر انه اصبح اعطاء الحقوق وتأمين وارداتها كما لو اننا ارتكبنا جريمة، وهل سلسلة الرتب والرواتب هي الطاغية على الدين العام والفساد والهدر والمحاسبة، وكل من يتحدث عن ان هذه الضرائب مجحفة فليقل لنا كيف نمول السلسلة، لا يمكن ان نكون مع السلسلة ولا نعرف كيف نمولها، المشكلة هي القرارات الحكومية السابقة وغير الدستورية والانفاق في الهدر عبر الصناديق".


النائب نبيل نقولا طالب بتوضيح لما يتردد عن ان "النواب قد زادوا على رواتبهم فهل حصل ذلك؟".


مكاري: "لا".


وطالب نقولا باصدار بيان توضيحي.


النائب علي عمار: "نحن نعلن بكل وضوح اننا ضد اي ضريبة تطال المواطن اللبناني بطريقة مباشرة او غير مباشرة. وتمنى عدم مناقشة ما تم التصويت عليه بالامس لان كل منا ادلى بدلوه. وفيما يتعلق بالرسم على الطابع المالي وفيما يتعلق بالعقارات سيؤدي الى النيل من قدرة الفقراء على شراء المنازل".


الوزير بطرس حرب: "كل الكلام ليس بالنظام".


النائب نواف الموسوي: "دولة الرئيس صوتنا وبالاسماء فلنبدأ بالمادة السادسة".


وطرحت المادة السادسة المتعلقة برفع الرسوم على استهلاك المشروبات الروحية المستوردة لتصبح بين 15 و35 بالمئة على السعر المنتج، وصدقت.


وطرحت المادة السابعة المتعلقة بزيادة الرسوم على التبغ والتنباك، وكان نقاش بين مطالب بزيادة الرسوم اكثر للحفاظ على الصحة حتى لو تراجعت المداخيل، وبين مطالب بعدم زيادة الرسوم بشكل كبير للحفاظ على المداخيل والحد من التهريب.


واقترح الرئيس سعد الحريري مع "تباين المواقف ان يتم تنفيذ مرسوم الزيادات لمدة سنة ونرى بعدها النتائج".


وسقط اقتراح النائب ايوب حميد بتعديل الرسوم بزيادتها على السيجار وتخفيضها على السجائر.


وطرح تعديل من وزير المال بحصر الزيادة على الدخان المستورد.


وحصل هرج ومرج فهدد نائب رئيس المجلس برفع الجلسة حتى الاربعاء المقبل، وقال "أنا هنا بسبب ظرف خاص واذا استمر هذا الوضع لن اتابع بالجلسة".


ثم طرح النائب عاطف مجدلاني زيادة رسوم محددة على التبغ، فصدق. فطلب نواب بالمناداة فأيد الاقتراح 46 نائبا وعارضه 22 وامتنع 3، والزيادة هي 250 ليرة على علبة السجائر و250 على علبة التنباك، و500 ليرة على السيجار ولكن هناك اشكال لم يتوضح اذا كان على السيجار او علبة السيجار وسيعاد تأكيده.


وطرحت المادة الثامنة المتعلقة بزيادة الرسوم على معاملات كتاب العدل وصدقت.


وطرحت المادة التاسعة المتعلقة بكتاب العدل وبعد النقاش تم سحبها على ان تأتي بمشروع منفصل عن الحكومة.


وطرحت المادة العاشرة التي تتعلق بفرض مبلغ خمسة الاف ليرة على المسافرين بطريق البر لدى مغادرتهم الاراضي اللبنانية.


وسأل النائب نديم الجميل: " لماذا لم تفرض الرسوم على الداخلين من غير اللبنانيين".


واقترح النائب سيرج طورسركيسيان بفرض مئة الف ليرة كل ثلاثة اشهر على السيارة غير اللبنانية التي تدخل برا.


واقترح وزير الداخلية ان يكون الرسم على الدخول والخروج.


واقترح النائب سامي الجميل وضع مئة الف ليرة على كل سيارة تدخل لبنان وطلب التصويت عليه.


النائب انطوان زهرا: "هناك اتفاقات دولية لا يمكن تجاوزها لانها اقوى من القانون لذلك لا نستطيع الا فرض رسم ضمن الاتفاقات".


وقال النائب الوليد سكرية: "ان فرض هذه الرسوم يضر من دون دراسة"، وطلب ان تدرسه الحكومة.


وتعددت الاقتراحات وطرح أمر تعارضها مع الاتفاقات الدولية بين البلدين.


وسأل مكاري وزير المال عن تعارض هذه الرسوم مع الاتفاقات؟ فقال الوزير علي حسن خليل: "ان رسم المغادرة لا يتعارض مع الاتفاقات، ولكن الرسم على دخول السيارات يتعارض مع الاتفاقات".


مكاري

وهنا رفع مكاري الجلسة لتستأنف عند الخامسة وتوجه الى غرفة الصحافة مع مقرر اللجان ابراهيم كنعان.


وعبر مكاري عن استيائه لما يحصل من نقاش، وقال: "احب ان اتوجه بكلمة للشعب اللبناني ولمن ينتظر اقرار السلسلة. نحن نريد اقرار السلسلة وانهاءها بسرعة واذا كان حق النواب بالنقاش مقدس ولكن الكل يوجه كلاما عاما ويعبرون عن رغبتهم في اقرار السلسلة ولكن ما يحصل غير ذلك، لقد قيل هذا الكلام من اللجان المشتركة ويعيدون الكلام نفسه مما يؤخر اقرار السلسلة، لم نستطع اقرار الا ثلاثة بنود، اتمنى على الزملاء النواب حتى لا اسميهم باسمائهم، وعندي استعداد لذلك، ان يأخذ اقرار السلسلة مساره الصحيح وان لا يقول النواب امام الناس شيئا ويعطلون النقاش ويضيعون الوقت لتأخير اقرار السلسلة".


وردا على سؤال، قال: "لماذا نعقد اللجان المشتركة اذا كنا سنكرر نفس الكلام في الجلسة العامة ولا نتوصل الى نتيجة مرجوة".


وختم: "اريد ان ننتهي مساء اليوم والا سأذكر اسم كل نائب يعطل".


كنعان

النائب ابراهيم كنعان قال: "احب ان اقول ان كل الكتل النيابية تمثلت في اللجان الفرعية وفي اللجان المشتركة واقرت هذه البنود".


اضاف: "هناك الكثير من السجال الذي يتخذ طابعا انتخابيا شعبويا من خلال رفع شعارات لا علاقة لها بما اقر في السابق".


وقال: "المفروض ان يتحمل الجميع مسؤولياتهم، فالسلسلة لها ثلاثة اقانيم هي الواردات والنفقات والاصلاحات ومن لا يريد اجراءات ضريبية لما وافق عليها سابقا".


وختم:" كلنا مع الاصلاح، ومن يريد الاصلاح عليه ان يدرك انه بدأ من مجلس الوزراء الذي خالف القوانين ولم يناقش الموازنة".


آلان عون

النائب آلان عون اتهم البعض "بتعطيل اقرار السلسلة واستغلالها للبدء بحملات انتخابية قبل ان يصدر قانون الانتخاب، واختار السلسلة للبدء بهذه الحملة وحولها الى مادة شعبوية وتوجيه الاتهامات بهذا الاتجاه وذاك".


اضاف: "نحن علينا ان نتحمل مسؤوليتنا فهناك تراكمات من المشاكل، ونحن بحاجة الى تصحيح واصلاح ومعالجة ما ورثناه من حمل ثقيل، وعلينا ان نوازن بين حقوق الناس من الموظفين من مختلف القطاعات وبين مالية الدولة".


وعرض لمراحل وضع السلسلة ووضع ارقامها من خلال اللجان "التي شاركت فيها كل الكتل خلال اعوام 2012 و2013 و2014 ومنها لجنة ابراهيم كنعان وجورج عدوان والجميع وافق بعد التصويت، علينا التوقف عن الشعارات والبدء بمحاربة الفساد ونتحمل مسؤولياتنا".


سعادة

النائب سامر سعادة قال: "اريد توضيح موقف الكتائب، نحن نرفض رفضا كاملا الزيادة على الضرائب على الناس وفي اجتماعات اللجان نحن لم نوافق عليها، وطلب رئيس الحزب تسجيل اعتراضنا خلال النقاش، وانا اعترضت في اللجنة الفرعية حيث كنت امثل الحزب، ونعتبر انه لا يجوز فرض الضرائب طالما نحن لا نوقف الهدر، ونسمع من كل المؤسسات ان هناك عملية تهرب من الضرائب. 



أخبار متعلقة



جميع الحقوق محفوظة 2024