منذ 7 سنوات | ثقافة / فيتو

كشفت دراسة مثيرة أجرتها "ناشيونال جيوغرافيك" عن نسبة تقريبية لكل مجموعة إثنية، على حدة، في عدد من دول عالم.


واعتمدت ناشيونال جيوغرافيك، في دراستها التي حملت اسم Geno 2.0 Next Generation، على عينات من الحمض النووي DNA لـ 60 مجموعة إثنية وجغرافية، ثم قاست نسبة التشابه لديها، بغض النظر عن اللسان الذي باتت تتحدث به اليوم.


وأثبتت الدراسة أن دول عربية لا يتجاوز فيها معدل الحاملين لجينات عربية، مستويات ضئيلة، ففي تونس تصل نسبة من يحملون جينات عربية إلى 44% فقط، فيما يشكل حاملوجينات شمال إفريقيا 88%، وحاملو جينات جنوب أوروبا 55%، وحاملو جينات غرب أفريقيا ووسطها 2%.


أما مصر، كشفت الدراسة أن 17 % فقط من السكان يحملون جينات عربية، فيما يصل حاملو جينات شمال أفريقيا إلى 68%، فضلا عن حاملي جينات أخرى من اليهود وآسيا وجنوب أوروبا.


وفي لبنان، فيبلغ حاملو الجينات العربية 44%، كما يصل حاملو جينات شمال أفريقيا 11 %، والجينات الآسيوية 10 %، وجنوب أوروبا 5 %، وجينات الفئة اليهودية 14 %، وجينات شرق أفريقيا 2 %.


وأشارت الدراسة إلى وجود حاملي جينات عربية في دول غير ناطقة بالدول العربية، مثل إيران التي تصل فيها نسبة حاملي الجينات العربية إلى 56%، وإندونيسيا 6 %، وإثيوبيا 11% وجورجيا 5%، وكينيا 2 %، وكذلك في جنوبي الهند.










أخبار متعلقة



جميع الحقوق محفوظة 2024