منذ 7 سنوات | لبنان / وكالة وطنية

نقل النواب عن رئيس مجلس النواب نبيه بري، بعد لقاء الأربعاء اليوم، "أن الأمور تسير بشكل طبيعي وإيجابي في شأن سلسلة الرتب والرواتب"، مؤكدا مرة اخرى على "إقرارها لأنها حق لأصحابها".


كما نقلوا عنه "أن مسار درس السلسلة يشير الى أنها في طريقها الى الإقرار، ولم يعد هناك من تعقيدات مهمة في وجهها".


وعن قانون الإنتخاب جدد الرئيس بري القول أمام النواب، انه "لا جديد حتى الآن في هذا الشأن"، مشددا على "عدم إضاعة الوقت والعمل من أجل إقرار قانون جديد".


وقد استقبل الرئيس بري في اطار لقاء الاربعاء النواب: وليد سكرية، عباس هاشم، نبيل نقولا، ايوب حميد، اميل رحمة، قاسم هاشم، حسن فضل الله، علي عمار، هاني قبيسي، علي خريس، ياسين جابر، مروان فارس، علي فياض، نوار الساحلي، وبلال فرحات.


وكان إستقبل ظهرا النائب نبيل دو فريج.


عمار وفرحات

وإستقبل بري بعد الظهر النائبين علي عمار وبلال فرحات وإتحاد بلديات ساحل المتن الجنوبي بحضور مسؤول الشؤون البلدية والإختيارية في حركة "امل" بسام طليس.


وقال عمار بعد اللقاء: "كانت مناسبة طيبة لشكر دولة الرئيس على الجهود الكبيرة التي بذلها وما زال يبذلها في سبيل تنمية الوضع الإجتماعي والخدماتي في الضاحية الجنوبية. وتناولنا مع دولته شؤونا وشجونا خدماتية ذات صلة بالضاحية الجنوبية التي من المجدي الإشارة الى انه يقطنها أكثر من مليون شخص تقريبا. وهي بحاجة الى الكثير من الإهتمام الخدمي وبالتحديد على المستوى الإستشفائي والكهرباء والمياه وغيرها. وكما عهدناه فقد وعد دولته مشكورا ببذل جهد من اجل توفير هذه الخدمات".


الصراف

ثم إستقبل بري وزير الدفاع يعقوب الصراف الذي قال بعد اللقاء: "هذا اللقاء في اطار اللقاءات الدورية التي التزمت بها مع دولة الرئيس بري ليبقى التواصل كاملا خصوصا مع بدء العمل الجدي في هذا العهد الجديد. والزيارة ليس لها علاقة بقرارات مجلس الوزراء اليوم. فمن واجبي ان انسق مع دولته واعتمد عليه بمساعدتنا ليس فقط بصفتي وزيرا للدفاع بل بصفتي في هذه الحكومة ايضا. وتناولت معه مواضيع عديدة اولها امن البقاع، واكد دولته لمرة اخيرة انه داعم للسلطات الامنية كافة للتخلص من آفة تدهور الوضع الامني في المنطقة. وقد شاءت الصدف انني كنت الاحد الماضي في زحلة في البقاع واجتمعت مع صناعيين ومواطنين، وكان من واجبي ان اوصل صرختهم لدولته الذي اكد دعمه للمؤسسات الامنية لقطع ارزاق واعناق كل من يعتدي على امن لبنان عموما وعلى اهل البقاع خاصة".


اضاف: "الموضوع الثاني كان شكره على العمل الذي يقوم به معالي وزير المالية للعمل على تسريع الموازنة ودعم القدرة القتالية للقوى العسكرية والامنية وخصوصا الجيش لان الموضوع الامني يبقى التحدي الكبير. كذلك تناولت مع دولته زيارتي امس للجنوب وقوات اليونيفيل فأكد مرة اخرى على وجوب التنسيق الكامل بين الجيش و"اليونيفيل" وتخفيض التوتر بين "اليونيفيل" والاهالي، وطلب ان نعطي الجهد الاكبر للحؤول دون اي تجاوزات عن معرفة او غير معرفة من قبل "اليونيفيل"، واكدنا وجوب تعزيز التنسيق معها".


سئل: هل بحثت اعطاء العسكريين الدرجات الاربع في السلسلة؟ وهل يمكن ان تعرقلوا السلسلة اذا لم تعط هذه الدرجات الى العسكريين؟

اجاب: "اولا لن نعرقل شيئا، فالعهد الجديد لا يرضى بالعرقلة نستطيع ان نتفق او نختلف ونستطيع ان نتحاور ونتبادل الاراء، ولكن مبدأ او عرف العرقلة مطلوب وضعه جانبا. واعترف انني لم اتكلم مع دولته في موضوع الدرجات وان اقتراحي وقناعتي هو ان السلسلة يجب ان تكون شاملة، وقد اخطأنا الطريق عندما اصبحت كل فئة تسحب موضوعها لوحدها وحصلت مشاكل لانه طالما ان السلسلة غير موحدة فان التصحيح سيستمر. فسلسلة الرتب والرواتب ليست عملا افراديا هي عمل تراكمي وعلينا ان نجد طريقة لإصدار كل عام او عامين مؤشرا لغلاء المعيشة وطبعا يطور حكما المعاشات والخدمات بموجب هذه السلسلة. لا نريد ان نقر سلسلة كل خمس سنوات، بل على العكس السلسلة هي الاساس ويبنى عليها تصحيح الاجور بناء على دراسات موثقة وآليات واضحة".


سئل: هناك تحفظات عربية على البند الذي سيطرح في القمة العربية، وجرى سجال بعد مواقف رئيس الجمهورية الاخيرة حول الجيش والمقاومة؟

اجاب: "ان العلاقات الدبلوماسية محصورة بشخصين: معالي وزير الخارجية وفخامة الرئيس. اما في ما يخص تصريحات رئيس الجمهورية فأنا ملتزم بكل حرف منها".


قيل له: حتى بالقول ان الجيش ضعيف؟

اجاب: "لم يقل فخامته ان الجيش ضعيف، بل قال ان الجيش غير حاضر. وفعلا ومقارنة مع الجيوش الباقية فإنه لا يزال هناك عمل كبير ملقى على قائد الجيش في هذا المجال، واغتنم هذه الفرصة لأهنئ اللبنانيين والجيش والقائد الجديد، علما ان كل امالنا معقودة وايادينا مشبوكة وانا مستعد ان اعلن بإسم دولة الرئيس بري تهنئته ودعمه للقيادة الجديدة".



أخبار متعلقة



جميع الحقوق محفوظة 2024