منذ 7 سنوات | غريبة / العربي الجديد

أطلقت السيدة اليابانية، ماساكو واكاميا، تطبيقاً لهواتف "آيفون" الذكية، علماً أنها في الـ 81 من العمر، لأنها لاحظت نقصاً في تطبيقات التسلية الموجهة للمستخدمين في سنها. وأطلقت اسم Hinadan على التطبيق الجديد، ولقبت نفسها بـ "المبشرة التكنولوجية".

وأفادت المصرفية المتقاعدة بأنها طلبت من بعض الأشخاص المختصين إطلاق تطبيق مخصص للكبار في السن، لكن لم يبدِ أي منهم اهتماماً بالاقتراح. لذا، قررت القيام بالأمر بنفسها.

وقالت واكاميا إنها "أرادت ابتكار تطبيق مسلٍّ، كي يرغب كبار السن باستخدام الهواتف الذكية"، في حديثها لشبكة "سي إن إن" الأميركية.

وكانت واكاميا قد بدأت باستخدام جهاز الكمبيوتر في عمر الستين، بعد مواجهتها صعوبة في الخروج والانخراط مع الأصدقاء، لملازمتها والدتها المسنة.

وأثناء مشاركتها في مؤتمر "تيدكس" في طوكيو عام 2014، شرحت واكاميا صعوبة استخدام جهاز الحاسوب حينها، وأشارت إلى انها احتاجت إلى ثلاثة أشهر للتعلم ووصل الجهاز بشبكة الإنترنت. ووصفت تلك اللحظة قائلة "غطى العرق والدموع وجهي".


وانضمت إلى "النادي الفضي" لتعلم كيفية استخدام الإنترنت، والتواصل مع مستخدمين في مثل سنها على الشبكة. وواكاميا عزباء وليس لديها أي أطفال. أما تطبيقها Hinadan فهو مخصص للهواتف العاملة بنظام "آي أو أس"، ويرتكز على المهرجان الياباني التقليدي Hinamatsuri أو "يوم الدمية" الذي يقام في الأول من مارس/آذار كل عام. وعلى مستخدمي التطبيق ترتيب الدمى التي ترتدي ثياب الإمبراطور وحاشيته بطريقة معينة، استعداداً للاحتفال بالمهرجان المذكور. وتعطي "المبشرة التكنولوجية" الآن دروساً في الحاسوب والتدوين باللغة اليابانية بشكل منتظم، وتؤكد أن Hinadan تطبيقها الأول، لكنه لن يكون الأخير. 



أخبار متعلقة



جميع الحقوق محفوظة 2024