منذ 7 سنوات | صحة عامة / الحياة

يعاني غالبيتنا من اللحظات التي يعلق فيها الطعام بين الأسنان، وخصوصاً بعد تناول الذرة أو اللحوم، وللشعور بالراحة نلجأ إلى عيدان الأسنان الخشبية (نكاشة الأسنان) لإزالة تلك البقايا.

وذكر موقع «بولد سكاي» الهندي أنه على رغم استخدام العيدان الخشبية لتنظيف بقايا الطعام العالقة، لكن هل يعد استخدامها آمناً؟

وفق الخبراء في صحة الاسنان الفم، فإن استخدام عيدان الأسنان بقوة يشكل خطراً على صحة اللثة والأسنان معاً، ويفضل استبدال تلك الاعواد بخيط تنظيف الاسنان بعد تنظيفها بالمعجون المناسب وشطفها بغسول الفم والمياه.

وتسبب العيدان الخشبية أضراراً كثيرة، منها:

 

1- تآكل الاسنان

ويسبب ادخال العيدان الخشبية بين الاسنان لإزالة جزيئات الطعام خلفها، تآكلاً لمينا الاسنان ويؤدي أيضاً إلى نزيف في اللثة.

 

2- أمراض اللثة

قد يكون استخدام العيدان الخشبية مرة واحدة وعلى فترات طويلة أمر طبيعي، إلا أن الاستخدام المتكرر يؤثر على اللثة ويسبب أمراضاً مزمنة مثل الالتهابات والتقرحات.

 

3- فراغات بين الأسنان

تؤدي المواضبة على استخدام العيدان الخشبية في نفس المكان إلى تكوّن فراغات بين الاسنان، ومن شأن ذلك أن يؤدي الى تفاقم الحالة إلى حد زيارة طبيب تقويم الاسنان وتجميلها.

 

4- مينا الاسنان

يميل بعض الاشخاص إلى مضغ العيدان المصنوعة من الاخشاب أو البلاستيك، ما يضعف مينا الاسنان.

 

5- آلام جذور الاسنان

الاستخدام المتكرر للعيدان الخشبية لا يؤثر فقط على اللثة، بل يؤدي إلى انحسارها وتحرك الاسنان ما يسبب آلاماً.

 

6- رائحة الفم الكريهة

تستخدم العيدان الخشبية بشكل عام لإزالة بقايا الطعام العالقة، لكن عند بقاء تلك البقايا لفترة طويلة وحتى بعد استخدام الاعواد يسهم ذلك في تكوين البكتيريا في الفم، ما يسبب رائحة النفس الكريهة.


أخبار متعلقة



جميع الحقوق محفوظة 2024