منذ 7 سنوات | صحة عامة / الحياة

يلتزم بعض الاشخاص بشرب لترين من المياه خوفاً من التعرض للجفاف، فيما يشرب البعض الاخر المياه سعياً في تحقيق أهداف آخرى كخسارة الوزن، إلا ان الانسان يحتاج إلى كمية وافرة من المياه للحفاظ على صحة اعضائه والعمليات الحيوية.

وذكر موقع «بولد سكاي» أن المياه تشكل نسبة 60 في المئة من جسم الإنسان، إذ تحتاج الأجهزة الداخلية للجسم كمية كافية من المياه والسوائل الأخرى لتعمل بشكل جيد.

وعندما لا يحصل الجسم على كمية وافرة من المياه والسوائل، يختل توازن درجة الحموضة في الأعضاء الداخلية، ما يؤدي إلى تضرر الاجهزة.

ومن المتعارف عليه ان حالة الجفاف تنتج عندما لا يتلقى الجسم ما يكفي من السوائل أو يفقد الكثير من السوائل بسبب معاناته من اضطرابات مثل القيء والإسهال التي تسبب في مراحل متقدمة الشعور بالاجهاد والتعب وجفاف الجلد، فضلاً عن آلام في الجسم، وفي الحالات القصوى، تفشل الاجهزة الحيوية ما يؤدي إلى الوفاة.

ويوجد علامات آخرى يمكن أن تكون بمثابة إنذارات نستدل من خلالها على حاجة الجسم للمياه والسوائل، منها:

1. لون البول

في حال كان لون البول غامقاً وأكثر قتامة عن المعتاد، فإن ذلك دليل على حاجة الجسم للمياه. إذ أن اللّون الأصفر الغامق دليل على أنّ الجسم يحتفظ بنسبة من السوائل بسبب تواجد بعض الترسبات والأملاح التي يعاني منها الجسم.

2. الشعور بالصداع

يعد نقص السوائل أحد الاسباب الشائعة للشعور بآلام الرأس والصداع، إذ أن الجفاف لا يسمح للدم المؤكسج (الدم المحمل بالاوكسجين) بالوصول إلى الرأس.

3. التشنج العضلي

قد يكون الشعور بالتشنجات العضلية في أجزاء مختلفة من الجسم اشارة على الجفاف، لأن فقدان المياه من الجسم لا يسمح للدم بالتدفق بطريقة طبيعية وصحية.

4. انخفاض ضغط الدم

في حال عانى الشخص من انخفاض في ضغط الدم، فإن ذلك قد يكون أحد أعراض الجفاف.

5. خفقان القلب السريع

من الممكن أن يكون السبب وراء خفقان القلب السريع فقدان السوائل التي تسمح بمرور الدم الصحي إلى القلب.

6. الارتباك

يعتبر الشعور بالارتباك غير المبرر دليل على الجفاف، بسبب عدم حصول الدماغ على كفايته من الدم المؤكسج.

7. آلام العضلات

ويمكن أن يكون الشعور بآلام العضلات ناجم عن الجفاف، وذلك لأن العضلات لا تتلقى ما يكفي من الدم المؤكسج.


أخبار متعلقة



جميع الحقوق محفوظة 2024