منذ 7 سنوات | العالم العربي / 24.ae

من المنتظر أن يبحث الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي خلال زيارته إلى الولايات المتحدة عدداً من الملفات الاستراتيجية أبرزها دعم التعاون الثنائي مع واشنطن، فيما تسعى القاهرة لإنشاء وحدة تحالف عسكري أو ما يعرف بالناتو العربي قريباً.

ووفقاً لصحف مصرية صادرة اليوم السبت، تسعى مصر إلى تعميق التعاون الأمني مع روسيا تمهيداً لعودة السائحين الروس إلى القاهرة، فيما نفت مصادر بوزارة التعليم إلغاء العمل بنظام "البوكليت" لامتحانات الثانوية العامة.


السيسي وأمريكا

كشفت مصادر دبلوماسية أنه يجري حالياً استعدادات مكثفة بين الإدارتين المصرية والأمريكية للترتيب لزيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى الولايات المتحدة الأمريكية، لإجراء مباحثات مع الإدارة الأمريكية الجديدة.


وقالت مصادر مسؤولة لصحيفة "البوابة"، أن هذه الزيارة تكتسب أهمية كبرى، لأنها تعد أول زيارة رسمية للرئيس السيسي للبيت الأبيض منذ توليه السلطة في يونيو(حزيران) 2013.


وأشارت المصادر إلى أن الزيارة ستتم نهاية فبراير(شباط) الجاري، ومن المنتظر أن تشهد بحث العديد من الملفات، على رأسها الصراع الفلسطيني الإسرائيلي ومواجهة الإرهاب وتعزيز الشراكة الاستراتيجية بين البلدين.


الناتو العربي

بعد الزيارات التي قام بها عدد من كبار المسؤولين الأمنيين العرب للقاهرة أخيراً، أكد مصدر دبلوماسي أن تشكيل قوة عربية مشتركة هو مشروع تتبناه مصر بالفعل، بالتشاور مع عدد من الدول العربية.


ولفت المصدر إلى وجود نية مصرية لطرح هذا المشروع خلال القمة العربية الـ 28، والمقرر عقدها فى الأردن 29 مارس(أذار) المقبل، حيث سيتم إطلاق مبادرة أمنية عربية تشترك فيها الدول العربية لوضع استراتيجية مشتركة لمواجهة الإرهاب.


وأوضح المصدر لصحيفة "الدستور"، أن الإدارة الأمريكية عرضت على مصر استضافة التحالف العربي، مشدداً على أن المبادرات المتلاحقة ليس الهدف منها التصدي لدولة بعينها، بل مواجهة الكيانات الإرهابية المتمددة بعدد من الدول العربية، وقال: "المعركة الأساسية لمصر هي محاربة الإرهاب، والموقف المصري واضح من عدم المشاركة في صراعات مذهبية بالمنطقة".


مصر وروسيا

أعلنت الحكومة المصرية أنها صادقت على بروتوكول تعاون فى مجال أمن الطيران المدني مع روسيا، مؤكدة أن موعد استئناف الرحلات الجوية بين البلدين يعتمد على تنفيذ القاهرة للتوصيات التي قدمتها موسكو في هذا الشأن.


وقالت مصادر في وزارة النقل الروسية، إنها اتفقت مع مصر على التعاون المتبادل في مجال النقل الدولي تمهيداً لعودة السياح الروس إلى مصر من جديد.


وكشفت مصادر مسؤولة في وزارة الطيران لصحيفة "الوطن" عن تفاصيل هذا البروتوكول الخاص بالتعاون بين مصر وروسيا، حيث يقوم على تبادل المعلومات ومراقبة الوفاء بإجراءات أمن الطيران بالمطارات المصرية التي ستنفذ منها رحلات إلى روسيا، علماً بأن استئناف الطيران بين البلدين سيكون بأيدي القيادة الروسية.


وأضافت المصادر أنه لم يتم حتى الآن الاتفاق على قدوم لجان تفتيش روسية جديدة إلى المطارات المصرية، ومعرفة ما إذا كان سيتم الاكتفاء بالوفود التي تفقدت تلك المطارات طوال الـ 13 شهراً الماضية أو لا.


استمرار البوكليت

في الوقت الذي ترددت فيه أنباء عن معارضة وزير التعليم الجديد طارق شوقي لإجراء الامتحانات بنظام البوكليت، أعلنت مصادر مسؤولة في وزارة التربية والتعليم عن اقتناع الوزير بهذا النظام مبدئياً، مشيرة إلى أن الوزير قال رسمياً إن "هذا النظام يمثل حلاً وقتياً لمنع تسريب الامتحانات والغش فقط، ولا يمثل حلاً دائماً لهذه الأزمة".


وقالت المصادر لصحيفة "الشروق"، إن الوزارة في طريقها الآن للتصدي لمشكلة الدروس الخصوصية، لافتة إلى أن عام 2018 سيشهد منظومة جديدة للتعليم، خاصة وأن هناك فجوة بين المناهج من جهة وبين وسائل التعليم التكنولوجي الحديثة من جهة أخرى.



أخبار متعلقة



جميع الحقوق محفوظة 2024