منذ 7 سنوات | أنت وطفلك / 24.ae

اقترح بحث جديد تناول جرعات قليلة من الأسبرين لزيادة فرص حدوث الإخصاب لدى النساء اللاتي تعانين من مشاكل التهابات مزمنة. وتعتبر هناك مشاكل في الخصوبة عندما تستمر محاولات الحمل لمدة سنة كاملة دون حدوثه، أو في حالة تكرار الإجهاض التلقائي. ووفق هذا التعريف توجد مشاكل الخصوبة لدى نسبة غير قليلة من الأزواج تُقدّر بحالة من بين كل 8 حالات زواج.


وبحسب الدراسة التي نشرتها دورية "الغدد الصمّاء والأيض" يمكن للنساء اللاتي تعانين من تكرار الإجهاض التلقائي وعدم استمرار الحمل تناول جرعة يومية قليلة من الأسبرين لزيادة فرص الإخصاب ونجاح الحمل.


واعتمدت نتائج الدراسة على تجربة شارك فيها 1228 امرأة أعمارهن بين 18 و40 عاماً، وسبق لهن فقدان حمل أو اثنين. وتم إعطاء المشاركات 81 ملغ من الأسبرين يومياً لمدة 36 أسبوعاً، مع إعطاء مجموعة منهن دواء وهمي لقياس الفارق.


وأظهرت نتائج أن تناول جرعة قليلة من الأسبرين يومياً زاد من فرص نجاح الحمل بنسبة 35 بالمائة. وتبين أن النساء اللاتي حقق الأسبرين نجاحاً معهن هن اللاتي لديهن مستوى التهابات أعلى، وأن نسبة نجاح الحمل لديهن بلغت 44 بالمائة.


ويقلل الأسبرين الاستجابة الالتهابية التي تحدث من الكبد، والتي تُعرف باسم CRP. وتشير دراسات أخرى إلى فوائد وقائية عديدة للأسبرين منها الوقاية من السرطان ومن جلطات الدم.


أخبار متعلقة



جميع الحقوق محفوظة 2024