أعلن نائب رئيس المكتب السياسي لحركة «حماس» اسماعيل هنية موافقة أمير دولة قطر تميم بن حمد على إيداع 100 مليون دولار إضافية لصندوق إعادة إعمار قطاع غزة.

وقال في كلمة في حفلة تسليم شقق المرحلة الثانية من مدينة حمد السكنية في مدينة خان يونس جنوب القطاع أمس، إن حوالى 25 مليون دولار من هذا المبلغ ستُخصص لبناء مستشفى في مدينة رفح أقصى جنوب القطاع، التي تفتقد إلى مستشفى يلبي حاجات المحافظة، علماً أن عدد سكان المدينة وضواحيها يبلغ نحو 250 ألف فلسطيني. وأشار إلى أن مؤسسة حمد بن جاسم القطرية تبرعت بعشرة ملايين دولار لإقامة مستشفى لذوي الحاجات الخاصة في غزة.

وكانت قطر تعهدت خلال مؤتمر إعادة إعمار قطاع غزة الذي عقد في 12 تشرين الأول (أكتوبر) عام 2014 غداة العدوان الإسرائيلي على القطاع صيف العام نفسه، بتقديم بليون دولار لإعادة الإعمار.

وعن الحلول المقترحة لأزمة الكهرباء في قطاع غزة، أعلن هنية موافقة أمير قطر على تقديم ضمانة مصرفية بقيمة 30 مليون دولار لثلاثة أشهر، من أجل بدء تنفيذ مشروع إنشاء خط 161 للكهرباء من إسرائيل. وكانت السلطة رفضت تقديم هذه الضمانة، فتوجهت سلطة الطاقة في القطاع التي تسيطر عليها حركة «حماس» إلى قطر التي وافقت على توفيرها. وقال هنية إن أمير قطر قرر إرسال تغطية مالية وتبرع بقيمة 12 مليون دولار لتوفير وقود الديزل لمحطة توليد الكهرباء الوحيدة في القطاع تكفي لمدة ثلاثة أشهر، كما أعطى تعليماته بمتابعة مشروع الطاقة البديلة في القطاع.


أخبار متعلقة



جميع الحقوق محفوظة 2024