منذ 7 سنوات | صحة عامة / البوابة

من الأشياء التي قد تقلق أي فتاة أو سيدة هو تأخر الدورة الشهرية أو عدم انتظامها خاصة إن كانت ما تزال فتاة غير متزوجة أو كانت زوجة لا تنتظر الحمل. وكثيرًا ما تود المرأة معرفة أسباب تأخر الدورة الشهرية ومدى خطر ذلك على صحتها.

هناك أسباب رئيسية لتأخر الدورة الشهرية عن موعدها المعتاد:

1- التوتر: التوتر يمكن أن يؤثر على أشياء كثيرة في حياتنا، بما في ذلك الدورة الشهرية، أحيانا نكون متوترين للغاية مما يجعل الجسم يقلل من هرمون (gnrh)، والذي يؤثر على الإباضة أو الحيض. والمتابعة مع طبيبك ستساعدك على معرفة ما عليك القيام به للاسترخاء والعودة إلى الموعد الطبيعي للدورة، وهذا يمكن أن يستغرق أحيانًا بضعة أشهر أو أكثر.

2- المرض: المرض القصير المفاجئ أو حتى المرض الطويل يمكن أن يسبب تأخر في الدورة  الشهرية، ويكون هذا بشكل مؤقت عادة، ولكن إذا كنتي تعتقد أن هذا هو السبب في تأخر الدورة لوقت طويل، يمكنك التحدث إلى طبيبك حول متى يتوقع أن تعود الدورة الشهرية.

3- التغيير في الجداول: يمكن لتغيير المواعيد في يومك أن يغير أيضًا ساعة جسمك، إذا كان عملك يتطلب تغيير المواعيد صباحًا ومساءًا قد تلاحظين مشاكل مع توقيت الدورة الشهرية.

4- التغيير في الأدوية: إذا كنت تجربين دواء جديد قد يكون تأخر الدورة الشهرية أو غيابها هو النتيجة،  يمكنك التحدث مع طبيبك حول هذه الآثار الجانبية، وهذا من الشائع جداَ مع بعض طرق تحديد النسل، إذا قمت بتغيير الأدوية يجب التأكد من الآثار التي قد تترتب على الدورة الشهرية، حتى لو كنتي لا تعتقدي أنه سيكون هناك تغيير كبير.

5- زيادة الوزن: يمكن لحمل الكثير من الوزن حدوث تحول هرمونيا في الدورة الشهرية أو حتى منعها،  ومعظم النساء تشهد عودة لدورات العادية والخصوبة مع فقدان بعض الوزن، حتى لو كانت لا تزال تعاني من زيادة الوزن.

6- نقص الوزن: إذا لم يكن لديك ما يكفي من الدهون في الجسم سوف لا يكون لديك دورات  منتظمة أيضًا، وعادة زيادة الوزن سوف تساعد في انتظامها.

7- الحساب الخاطئ: الدورة الشهرية تختلف من إمرأة إلى أخرى، حين نقول أن متوسط الدورة الشهرية هو 28 يوم، هذا ليس صحيحًا بالنسبة للجميع، أحيانًا نعتقد أن الدورة تأخرت ولكن في الواقع أننا ببساطة قد أخطأنا.

8- شبه انقطاع الطمث: شبه انقطاع الطمث هو فترة من الزمن حيث الإنتقال من سن الإنجاب إلى  سن عدم الإنجاب، قد يكون لديك فترات أخف أو أثقل، وأكثر تكرارًا أو أقل توترًا قبل انقطاعها، ولكن في الغالب سيكون هناك شيء غير طبيعي، إذا كنت لا ترغبين في الحصول على الحمل، تأكدي من الاستمرار في استخدام وسائل منع الحمل لأن من المحتمل أن تكوني لا تزالين خصبة على الأقل لبعض الوقت.

9- انقطاع الطمث: أو كما يسمى خطأً سن اليأس، وهو عندما تصلين إلى وقت لا يحدث فيه حيض  أو إباضة، وانقطاع الطمث يمكن أن يكون حدثًا طبيعيًا أو قد يحدث جراحيًا أو من خلال مادة كيميائية مثل أشكال مختلفة من العلاج الكيميائي.

10- الحمل: وأخيرًا قد تتأخر الدورة الشهرية لأنك حامل، واختبار حمل بسيط يمكن أن يساعد عادة  على تحديد ما إذا كنت حاملًا أم لا، وهناك اختبارات الحمل بالبول واختبارات الحمل بلدم.


أخبار متعلقة



جميع الحقوق محفوظة 2024