منذ 7 سنوات | حول العالم / Huffington Post

يعد ظهور المسلمات في وسائل الإعلام الأميركية أمراً مهماً، خصوصاً مع توّلي الرئيس الأميركي دونالد ترامب مقاليد الرئاسة في الولايات المتحدة، والتي استهلها بقرارات ضد المسلمين أثارت استياء العالم بأجمع.

وكما هو معروف فإن ارتداء الحجاب مسموح به في الولايات المتحدة، وهو رمز للمرأة المسلمة وهويتها، التي لا تجد حيزاً كافياً في الإعلام الأميركي حسب مقال نشر على موقعMvslim عدّد الموقع فيه 6 أدوارٍ قامت بتأديتها ممثلات لشخصيات فتيات مسلمات يرتدين الحجاب على الشاشة الفضية، مؤكداً أن الرقم ليس كافياً وأنه على المرأة المسلمة أن تحظى بالاهتمام الذي تستحقه.

1- Quantico



pic

مسلسلٌ يُعرَض في وقت الذروة على شبكة ABC الأميركية، ويدور حول مجموعةٍ من عملاء مكتب التحقيق الفيدرالي الذين يتدرَّبون في قاعدة Quantico بولاية فرجينيا الأميركية.

إلاّ أن أحدهم يُشتَبَه في كونه إرهابياً! وبما أن الإرهاب أصبح مرتبطاً بالدين الذي يعتنقه أكثر من مليار إنسان في هذا العالم، فمن الطبيعي أن تتجه الأنظار نحو المسلمة المحجبة نعمة أمين إحدى المتدربات في القاعدة (تقوم بدورها الممثلة اللبنانية من أصل فلسطيني ياسمين المصري).

لكن شخصيتها في العمل جاءت محببة، ويتفق جزء كبير من متابعي العمل على أنها أضفت عليه لمسة فريدة.

وقد غرّد تعبيراً عن هذا الإعجاب N.Mirah على تويتر قائلاً: "يا إلهي! يا مسلسل Quantico، أين كنت طوال حياتي؟ شخصية عميلة مكتب التحقيقات الفيدرالي المُحجَّبة في المسلسل مُثيرة للإعجاب".

فيما غرَّد حسابٌ آخر باسم Noor قائلاً: "هل يمكن أن نتحدَّث عن الأداء في مسلسل Quantico؟ بريانكا شوبرا، والشخصية المُحجَّبة، والمرأة الملوَّنة التي تترأَّس مكتب التحقيقات الفيدرالي وتُغطّي شعرها الطبيعي".

وغرَّد حسابٌ آخر باسم Sara Sadeghi قائلاً: "هل أنا الوحيدة المُتحمِّسة والمُعجَبة بالمُحجَّبة المسلمة في مسلسل Quantico؟ هذا رائع! أُحب هذا يا شبكة @ABCNetwork.. استمروا في ذلك!".


2- Orange is the New Black



pic

قدّم مسلسل Orange is the New Black، في موسمه الـ 4 شخصية أليسون عبد الله (التي تقوم بدورها أماندا ستيفن) سجينةً جديدةً في سجن مقاطعة ليتشفيلد الفيدرالي للنساء.

كان هناك بالفعل الكثير من النقاشات حول شخصيتها، وأنَّها ليست مسلمةً حقيقةً، وأنها ظهرت في مشاهد مثيرة للجدل، فيما تحمّس كثيرون لرؤية مُحجَّبة ضمن طاقم العمل المتميز، والذي نال أخيراً جائزة غولدن غلوب عن أفضل طاقم في مسلسل كوميدي.

وغرَّد حسابٌ OITNB قائلاً: "إذاً، تُوجد في مسلسل Orange is the New Black سجينةٌ مُحجَّبة. والشيء الوحيد الدقيق الذي قامت به في الدور هو وضع الهاتف الجوال داخل حجابها".


3- Degrassi



pic

ضمَّ المسلسل التليفزيوني الشبابي الكندي شخصيةً مُحجَّبة في الحلقة المُعنونة بـ"Don’t believe the hype" في الموسم الثاني.

أما شخصية فريدة (التي تقوم بدورها الممثلة جاكلين روز) فهي طالبةٌ مسلمة تتعرَّض للمضايقة من جانب زميلٍ لها يُدعى هازل؛ بسبب ارتدائها الحجاب.

لكن العام الماضي، أضاف مسلسل Degrassi مُحجَّبةً جديدة إلى طاقمه، وهي جولدي ناهر (التي تقوم بدورها الممثلة سومي بهاتيا)، وهي ناشطةٌ ونسويةٌ مُتحمِّسة ترغب في جعل المدرسة مكاناً أفضل للجميع.

وغرَّد حسابٌ على تويتر باسم zehra قائلاً: "العضوة الجديدة في طاقم مسلسل Degrassi هي نسويةٌ مُحجَّبة. الآن، أين الشاب المثير للغاية الذي سيحاول إقناعها بالانحراف عن الدين؟".

4- Little Mosque on the Prairie


يُركِّز مسلسل الكوميديا الهزلي الكندي على الجالية المسلمة في بلدة "ميرسي"، بمقاطعة ساسكاتشوان.

وريَّان حمودي (التي تقوم بدورها سيتارا هويت) هي ابنةٌ لبطلي العرض ياسر وسارة، كما أنها طبيبة البلدة، ونسويةٌ مسلمةٌ مُتديِّنة، تعبر بصراحةٍ عن آرائها.

وفتحت العلاقة بينها وبين زوجها عمار، الباب أمام أحلام الكثير من المشاهدين.

وغرَّد حسابٌ باسم Markki LeBlanc قائلاً: "أخيراً، قال عمار وريان إنَّهما يحبّ بعضهما بعضاً في المسلسل Little Mosque on the Prairie، انتظرتُ طويلاً من أجل ذلك! #العرض_القديم".

5- Outsourced



pic

عرض هذا المسلسل لموسم واحد فقط على شبكة NBC، وتدور أحداثه بأحد مراكز الاتصالات في مومباي بالهند، الذي يُديره مديرٌ أميركي.

إلا أن المشاهدين أعجبوا بشخصية الفتاة المسلمة سارة زرينا أوسمن، المرأة التي ترتدي حجاباً هي الأخرى، والتي قدمت شخصية الفتاة المتدينة بالفطرة بدون تكلف.

6- Mr. Robot



pic

يتميز مسلسل Mr. Robot بوجود شخصيةٍ مُحجَّبة أيضاً، وهي ترينون (التي تقوم بدورها سونيتا ماني)، إحدى عضوات مجموعة القرصنة الإلكترونية.

وغرَّد حسابٌ باسم Hijabi Queens قائلاً: "ترينو هي شخصية سيدة مسلمة في مسلسل Mr. Robot، ترتدي حجاباً ولا يتم وضعها في أي قوالب نمطية".






أخبار متعلقة



جميع الحقوق محفوظة 2024