منذ 7 سنوات | صحة عامة / الحياة

تمكنت تجارب دراسة أميركية أجريت أخيراً في جامعة كاليفورنيا، من استعادة السمع لدى فئران عانوا من فقدانه عن طريق استخدام العلاج الجيني «Gene therapy». وقال الباحثون إن الفئران تمكنت من سماع الأصوات بشكل خفيف وأقرب ما يكون للهمس.

وأكد الباحثون أن العلاج الجيني الذي استخدموه قد يكون الأمل لعلاج العديد من الأشخاص الذين يعانون من فقدان القدرة على السمع، وفق ما نشرت «هيئة الإذاعة البريطانية» (بي بي سي).

ويأمل الباحثون أن يتم التعمق في هذه التجارب ليتمكنوا من تطبيقها على الإنسان بأقرب وقت ممكن، الأمر الذي يمكن أن يشكل ثورة في العالم الطبي.

وأورد الباحثون أن التجارب استهدفت فئران لديهم طفرة جينية تدعى «Ush1c»، والتي تسبب فقدان السمع لدى الإنسان، إذ عملوا على تعديل هذا الجين باستخدام العلاج الجيني بعد ولادة الفئران مباشرة، ما ساعدهم على استعادة القدرة على السمع حتى وإن كان الصوت مجرد همس.

ووجد الباحثون أن القدرة على السمع والتوازن استعيدت لدى الفئران التي تم علاجها فور الولادة، أما التأثير كان أقل لدى الفئران التي تم علاجها بعد 10- 12 يوماً من الولادة.

وأفادوا أن علاج هذه المشكلة فور الولادة تعطي نتائج أفضل، لهذا من المهم محاولة علاج فقدان القدرة على السمع بشكل فوري وعدم تأجيلها.


أخبار متعلقة



جميع الحقوق محفوظة 2024