دعا وزير خارجية روسيا سيرغي لافروف، اليوم، جامعة الدول العربية الى انهاء تجميد عضوية سوريا فيها، معتبرا ان "ابقاء دمشق بنظامها الحالي خارج هذه المنظومة "لا يساعد" جهود احلال السلام".


وكان لافروف يتحدث في ابوظبي في مؤتمر صحافي مشترك مع الأمين العام لجامعة الدول العربية احمد ابو الغيط، الذي رد بأن "هذه المسألة غير مطروحة حاليا".


وشارك وزير خارجية دولة الامارات المتحدة الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان في المؤتمر الصحافي الذي عقد في ختام اعمال منتدى التعاون العربي الروسي.


وقال لافروف متحدثا بالروسية: "اريد ان اذكر بان عدم تمكن الحكومة السورية، وهي عضو يتمتع بالشرعية في منظمة الامم المتحدة، من المشاركة في محادثات جامعة الدول العربية، لا يساعد الجهود المشتركة".


اضاف: "يمكن جامعة الدول العربية ان تؤدي دورا اكثر اهمية واكثر فاعلية لو كانت الحكومة السورية عضوا فيها".



ورد ابو الغيط على لافروف بالقول ان "مسألة عودة سوريا لشغل مقعدها "قرار خاضع لارادة الدول الاعضاء. اذا نوقش هذا الامر على مستوى اجتماعات الخارجية او على مستوى الامانة العامة، فان الجامعة العربية ستنفذ هذا القرار".


ورأى رغم ذلك ان "الوضع السوري ما زال يتسم بالسيولة، وما زال النقاش السياسي للتسوية لم يستكمل بعد".


وتابع: "اذا ما وضح ان هناك نية صادقة من الجميع لتحقيق تسوية سياسية يبدأ تنفيذها وتطبيقها. فاعتقد ان مجموعة من الدول ستقرر ان تفتح موضوع استئناف العضوية مرة اخرى".


وختم: "هذا الامر ليس مطروح حاليا".


وكانت جامعة الدول العربية علقت عضوية سوريا عام 2011، وبقي شاغرا في كل الاجتماعات العربية. 


أخبار متعلقة



جميع الحقوق محفوظة 2024