منذ 7 سنوات | حول العالم / الحياة

يعتبر الجزء الأصعب خلال المحادثات الجماعية، هو اقتناص الفرصة للتحدث، خصوصاً إذا كان المتحاورون لا يفسحون المجال لغيرهم.

ونشر موقع "بي بي سي" طرقاً عدة تسمح لك بمقاطعة الآخرين بلباقة.

 

التعبير عن رأيك

قال سيلفين باريت، وهو كندي فرنسي يعمل في إدارة الأصول في فرانكفورت في ألمانيا، إنه يختار أسلوبه وفق الثقافة السائدة. فعلى سبيل المثال، تعتبر مقاطعة الفرنسيين أسهل مقارنة بالألمان.

وأضاف: "مع الفرنسيين، يتحدث الجميع في نفس الوقت، ومن الطبيعي أن نقاطع بعضنا البعض. أما بالنسبة للألمان، فعليك انتظار الفعل في نهاية الجملة. وتعد مقاطعة ألماني يتحدث أمراً غاية في الفظاظة".

وأوضح مؤلف كتاب "الرد على الجميع... طرق أخرى لشحن حياتك المهنية"، ريتشي فريمان: "يجب ان يكون لديك سبباً وجيهاً للمقاطعة".

كما يمكنك الاستماع لطريقة المقاطعة التي يتبعها الناس الذين ينتمون إلى ثقافة مختلفة، أو طلب نصيحة الخبراء في تلك الثقافة في شكل خاص.

 

لا تسبب إحراجاً

وقال فريمان: "أكره أن يقول شخص ما دعونا ننهي هذا الموضوع، فهذا يقلل من مكانة المتحدث". وأضاف أنه إذا أردت أن تنهي النقاش، قل: "كانت تلك نقطة جيدة حقاً، ويمكننا أن نتحدث فيها في المرة القادمة لأن الوقت داهمنا". أو يمكنك أن تقاطع بلطف، وتنتقل إلى شكر المتحدث على المشاركة.

 

كن واضحاً ومختصراً

تعتبر المقاطعة أثناء مكالمة هاتفية أصعب منها خلال المحادثة وجهاً لوجه، لأنه لا يمكنك رفع يدك، أو استخدام إشارات لغة الجسد، لذا يجب أن تكون أكثر انتهازية مقارنة بالاجتماعات وجها لوجه.

وأضاف فريمان إن أفضل وقت لتكون حازماً هو في تلك اللحظات عندما يتحدث الجميع في وقت واحد، أو يضحكون، أو عندما يكون هناك صمت مفاجئ، فلا يعيبك أن تحاول قول شيء عندما يسود الصمت.


أخبار متعلقة



جميع الحقوق محفوظة 2024