منذ 7 سنوات | العالم / 24.ae

أسس عاملون في أكثر من 12 وكالة حكومية أمريكية، شبكة حسابات غير رسمية لمؤسساتهم على تويتر تتحدى ما يعتبرونه محاولات يقوم بها الرئيس دونالد ترامب لوقف أبحاث التغير المناخي الاتحادية وغيرها من الأبحاث العلمية.


وانتقى العلماء من هيئات مثل وكالة حماية البيئة ووكالة الطيران والفضاء الأمريكية (ناسا) وغيرها وسيلة التواصل التي يفضلها ترامب لفتح حسابات مستعيرين أسماء وشعارات مؤسساتهم للاحتجاج على القيود التي يعتبرونها رقابية وتوفير منصات حرة لمعلومات يقولون إن الإدارة الجديدة تحد من إتاحتها.


وكتب شخص مجهول الهوية على حساب فتح حديثاً يحمل اسم هيئة الحدائق الوطنية يقول: "لا أتحمل انتظار وصف الرئيس ترامب لنا بأننا أنباء كاذبة"، وأضاف: "يمكنك السيطرة على حسابنا الرسمي على تويتر لكن لا يمكنك السيطرة على أوقات فراغنا".


وعرض حساب غير رسمي لناسا استهلالاً ببيان إخلاء مسؤولية يصف الحساب بأنه لفريق "المقاومة" غير الرسمية في ناسا وليس حساب ناسا الرسمي. وحث القراء على متابعته "لمعرفة أخبار وحقائق العلوم والمناخ. أخبار حقيقية وحقائق واقعية".


وجاء انتشار مثل هذه الحسابات في أعقاب توجيهات تلقتها الوكالات العاملة في مجال البيئة منذ تولي ترامب منصبه تطالبها بالحد من نشر المعلومات للجمهور.


وطلب من العاملين في وزارة الشؤون الداخلية الأسبوع الماضي التوقف عن التدوين على تويتر بعد أن أعاد أحد الموظفين نشر تغريدات على تويتر عن الإقبال الضعيف نسبياً على حضور مراسم أداء ترامب اليمين وعن اختفاء مواد تتعلق بالتغير المناخي والحقوق المدنية من على الموقع الرسمي للبيت الأبيض.


ومنذ ذلك الحين أكد عاملون في وكالة حماية البيئة ووزارات الشؤون الداخلية والزراعة والصحة والخدمات الإنسانية الاطلاع على منشورات من الإدارة الجديدة إما تطالبهم بإزالة صفحات معينة على الانترنت أو تقيد اتصالاتهم بالجمهور بما في ذلك على شبكات التواصل الاجتماعي.



أخبار متعلقة



جميع الحقوق محفوظة 2024