منذ 7 سنوات | حول العالم / الحياة

تسبب فشل تجربة علمية في جامعة بريطانية إلى دخول اثنين من طلابها إلى العناية المركّزة بعد تناولهم جرعة زائدة من الكافيين، كان من المفترض أن تثبت مدى تأثير الكافيين على الجسم عند ممارسة التمارين الرياضية.

وتطوّع كل من أليكس روسيتو ولوك باركين في اختبار بجامعة «نورثمبريا» لقياس تأثير الكافيين على الجسم عند ممارسة الرياضة، إلا أن خطأً في الحساب أدى إلى تناول الطالبين جرعة تزيد بمئة مرة عن التي من المفترض تناولها، ما أدى إلى ظهور أعراض جانبية فورية، بحسب ما نشره موقع «ميترو» البريطاني.

ونُقل كل من روسيتو وباركين إلى المستشفى على الفور بعدما تناول كل منهما 30 غراماً من الكافيين بدلاً من 0.3 غرام، خُلطت مع مياه معدنية وعصير البرتقال.

وتعرّضت روسيتو التي كان تدرس الماجستير في الجامعة إلى فقدان ذاكرة جزئي وخسرت حوالى 27 باوند (حوالى 12 كيلوغرام) خلال ستة أيام فقط، في حين خسر باركين 22 باوند (حوالى 10 كيلوغرامات). ومازالا يخضعان حالياً إلى التأهيل البدني الكامل.

وغرّمت محكمة مدينة نيوكاسل، الجامعة مبلغ 400 ألف يورو (حوالى 600 ألف دولار أميركي)، وأمرت بدفعها تكاليف الضحيتين التي وصلت إلى حوالى 300 ألف يورو (حوالى 400 ألف دولار أميركي).

وقال قاضي المحكمة، إدوارد بيندلوس: «من المعروف أن الجرعات الزائدة من الكافيين قاتلة، لذل فإنه كان من المفترض أخذ الاحتياطات اللازمة وتقييم المخاطر والضوابط المناسبة والتدريب عليها».

وأشار بيندلوس إلى أن الموظفين لم يكونوا بالخبرة والكفاءة الكافية للقيام بهذا النوع من التجارب، خصوصاً وأن الخطأ نتج لاستخدامهم الهاتف المحمول لإجراء معادلة حسابية معقدة لحساب الجرعة ما أدى إلى تغيير 0.3 غرام إلى 30 غراماً.

وأضاف بيندلوس معلّقاً على اعتراف الجامعة باختراقها لقواعد الأمن والسلامة وتحويل استخدام أقراص الكافيين إلى مسحوق: «أنا راضٍ تماماً عن تصرّف الجامعة وتعاونها معنا واعتذارها على هذا الحادث الذي كاد يودي بحياة اثنين من طلابها».



أخبار متعلقة



جميع الحقوق محفوظة 2024