منذ 7 سنوات | حول العالم / أ ف ب

أعلنت وسائل إعلامية في وارسو أمس (الاربعاء)، نجاح بولندية تبلغ من العمر 51 عاماً في بلوغ القطب الجنوبي على القدمين، منهية مسيرة راجلة منفردة استمرت 69 يوماً، من دون أي مساعدة خارجية.

وتنحدر مالغوجاتا فويتاتشكا من مدينة فروتشلاف، وهي أول بولندية تحقق هذا الانجاز على خطى الفرنسية لورانس دو لا فيريير، والتي كانت أول شخص يحقق هذا الانجاز العالمي في 1997. وقامت فويتاتشكا بجر وراءها مسافة 1300 كيلومتر مزلقة ثقيلة، حاملة خيمتها وغذاءها بين مرتفعات تعلو 2700 متر.

وانطلقت البولندية من هركوليس انليت في أقصى غرب جرف رون ايس شلف الجليدي، قبالة بحر فيدل وتقدمت مسافة 20 كيلومتراً يومياً إلا في الاحوال الجوية السيئة، خصوصاً خلال فترات الرياح القوية التي كانت ترغمها على ابطاء وتيرة تقدمها.

واتسمت مسافة الـ 100 كيلومتر الأخيرة بصعوبة خاصة، لأنها اضطرت لتقليل فترات النوم وأرغمت على المشي 24 ساعة من دون توقف. وكانت على موعد مع طيار أميركي نبهها بأنه غير قادر على انتظارها لفترة طويلة.

وقالت فويتاتشكا عند الوصول لقناة "تي في ان 24" الإخبارية الخاصة: "الحياة جميلة، كان الامر يستحق العناء". ومن المقرر أن تستقل فويتاتشكا طائرة صغيرة لبلوغ ضفاف المحيط قبل الانتقال بطائرة أكبر في اتجاه تشيلي.


أخبار متعلقة



جميع الحقوق محفوظة 2024