منذ 7 سنوات | العالم / رويترز

قال رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي اليوم الخميس، إن "من المحتمل أن تجري طوكيو وواشنطن محادثات ثنائية بشأن التجارة الحرة في أعقاب انسحاب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب من اتفاقية الشراكة عبر المحيط الهادي هذا الأسبوع".

ووقع ترامب أمراً تنفيذياً الإثنين الماضي، يقضي بانسحاب الولايات المتحدة من الاتفاقية ليوفي بوعد قطعه على نفسه خلال حملته الانتخابية، وقال ترامب إن "اتفاقية الشراكة عبر المحيط الهادي حرمت الأمريكيين من فرص العمل والاستثمار".

وقال رئيس الوزراء الياباني للبرلمان بعد أن سئل عن المحادثات التجارية بين البلدين "ستواصل اليابان التأكيد للولايات المتحدة على أهمية اتفاقية الشراكة عبر المحيط الهادي"، ولكنه لن يتعذر بشكل كامل إجراء محادثات بشأن اتفاقية الشراكة الاقتصادية واتفاقية التجارة الحرة مع الولايات المتحدة.

وحين سئل أمس الأربعاء عن محادثات بشأن اتفاقية أمريكية يابانية للتجارة، قال آبي إنه سيكف عن التكهن بشأن سياسة ترامب التجارية إلى أن تتم الموافقة على تشكيلته الوزارية وتتضح السياسات، وكان ترامب أوضح أنه يفضل اتفاقيات التجارة الثنائية عن الاتفاقيات متعددة الأطراف.

ومن المتوقع أن تجري الدول الأخرى الأعضاء باتفاقية الشراكة عبر المحيط الهادي وهي اليابان وأستراليا ونيوزيلندا وكندا وبروناي وتشيلي وماليزيا والمكسيك وبيرو وسنغافورة وفيتنام محادثات في مارس(آذار) في محاولة لإنقاذ الاتفاقية التجارية متعددة الأطراف.



أخبار متعلقة



جميع الحقوق محفوظة 2024