منذ 7 سنوات | لبنان / وكالة وطنية

استقبل رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري عند التاسعة والنصف من مساء اليوم في "بيت الوسط" الممثلة العليا للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية ونائبة رئيس المفوضية الأوروبية فديريكا موغيريني، في حضور الوزير جان أوغاسبيان ورئيسة بعثة الاتحاد الأوروبي في لبنان كريستينا لاسن والسيد نادر الحريري ومستشار الرئيس الحريري للشؤون الاقتصادية مازن حنا والوفد المرافق لموغيريني.


وجرى خلال اللقاء عرض للأوضاع في لبنان والمنطقة وكيفية مساعدة لبنان في مواجهة أزمة النازحين السوريين. واستكملت مواضيع البحث إلى مأدبة عشاء أقامها الرئيس الحريري على شرف موغيريني والوفد المرافق.


موغيريني


بعد اللقاء، الذي استمر حتى الحادية عشرة مساء، تحدثت موغيريني، فقالت: "إنه شرف لي أن ألتقي الرئيس الحريري في زيارتي الأولى منذ تشكيل الحكومة، فالعديد من التطورات المهمة والمشجعة حصلت منذ زيارتي الأخيرة إلى لبنان قبل سنة. لقد كان اللقاء ممتازا الليلة، حيث ناقشنا دعم الاتحاد الأوروبي للبنان ولكل الشعب اللبناني وكل مؤسسات الدولة والعمل المشترك الذي يمكن أن نقوم به للتأكد أن هذا المناخ السياسي والمؤسساتي الجديد في لبنان يحظى بكل الدعم الذي يستحقه ويحتاجه".


وأضافت: "تعلمون جيدا كل التهديدات والتحديات والصعوبات ولكن أيضا الاندفاع والطاقة التي يتمتع بها الشعب اللبناني ومؤسساتهم، وهذا هو سبب رغبتنا في المزيد من الاستثمار في الاستقرار والحصول على نتائج من أجل الشعب اللبناني. 


لقد بحثنا دعم الاتحاد الأوروبي للبنان، ولا سيما في مجالين: الأول الجهود التي يقوم بها اللبنانيون في السنوات الأخيرة باستضافة الكثير من النازحين السوريين، والاستثمار في إعادة إطلاق عجلة الاقتصاد في البلاد، والثاني هو العمل الذي نقوم به سويا، والذي يجب أن نضاعفه من أجل إحلال الأمن ومحاربة الإرهاب".


وتابعت: " في كل هذه المجالات، يشكل لبنان شريكا استراتيجيا للاتحاد الأوروبي ونحن نسعى لزيادة مستوى التعاون في ما بيننا والتبادل في العديد من المجالات الديناميكية الإقليمية. وقد بحثنا الليلة أيضا الوضع في سوريا وما يمكن أن نقوم به في إطار التعاون".


وختمت: "إن لبنان هو سبب لمزيد من الأمل، ليس فقط بالنسبة للبنانيين والمنطقة، ولكن أيضا بالنسبة لأوروبا والعالم بأسره. ففي مثل هذه الظروف المعقدة والمتأزمة والصعبة في المنطقة، يُظهر لبنان لباقي العالم أن العيش سويا أمر ممكن وأن العمل معا يمكنه أن يؤتي النتائج المرجوة، وأن المجتمعات والناس المختلفة ليس باستطاعتهم فقط أن يعيشوا سويا بل أن يعملوا سويا ويؤمنوا سويا. لهذا نحن متحمسون للغاية للعمل الذي بدأ الرئيس الحريري وحكومته القيام به، وقد أكدت له أنه يمكنه أن يعتمد ليس فقط على دعمي الشخصي الكامل، ولكن أيضا على الدعم الكامل من الاتحاد الأوروبي، في هذه الظروف الصعبة ولكن أيضا المثيرة". 



أخبار متعلقة



جميع الحقوق محفوظة 2024