قال النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية الكويتي الشيخ صباح الخالد أمس، إنه «سيزور طهران اليوم لتسليم الرئيس حسن روحاني رسالة من أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد تتناول العلاقات الخليجية- الإيرانية».

وأضاف الوزير في مؤتمر صحافي مع الأمين العام لحلف شمال الأطلسي (ناتو) ينس ستولتنبرغ، لدى افتتاح مقر الحلف في الكويت، أن الرسالة تتناول «الحوار بين دول مجلس التعاون الخليجي وإيران، التي يجب أن تكون مبنية على ميثاق الأمم المتحدة ومبادئ القانون الدولي الخاص في العلاقة بين الدول».

وأكد الوزير: «لدينا شركاء في المنطقة ولدينا مصالح مشتركة وإمكانات كثيرة»، معتبراً أن فتح هذا الحوار سيعود بالمنفعة على الجانبين.

وكان رئيس الوزراء الكويتي الشيخ جابر المبارك رعى أمس افتتاح المركز الإقليمي لمنظمة الحلف ومبادرة إسطنبول للتعاون، في حضور مسؤولين خليجيين وسفراء الدول العربية.

وتم توقيع اتفاق إنشاء وولاية وتشغيل المركز الإقليمي الخاص بالحلف في إطار مبادرة إسطنبول للتعاون، ووقعها عن الجانب الكويتي وزير الخارجية، وعن الحلف الأمين العام.

من جهة ثانية، شدد الخالد على أهمية العلاقات الخليجية- المصرية، نظراً إلى ما تمثله مصر العربية من «عمق استراتيجي» لدول الخليج العربي.

وقال رداً على سؤال: «في كل الأحوال وكل الظروف يجب أن تكون العلاقات بيننا في أحسن صورها، فما بالك الآن ونحن نواجه تحديات وأخطاراً».

وأشار إلى حرص الجميع على العلاقات المميزة بين دول الخليج العربي ومصر، والسعي إلى تعزيزها وتقويتها عبر كل القنوات المتاحة وفي كل زمان ومكان.


أخبار متعلقة



جميع الحقوق محفوظة 2024