منذ 7 سنوات | حول العالم / الحياة

عانت البريطانية ليزا براون من اضطراب في الأكل جعلها تفقد نصف وزنها في غضون ثلاثة أعوام، حتى أصبحت تعاني من المرض والألم نتيجة حالة مرضية نادرة تحصل لشخص واحد فقط من بين 400 في العالم.

وأصيبت براون بمتلازمة "الشريان المساريقي العلوي"، وهو اضطراب الجهاز الهضمي في الجزء الثاني من شرايين الأمعاء الدقيقة، إذ يتسم بضغط الجزء الثالث من الاثنى عشر بواسطة الشريان الأبهر البطني والشريان المساريقي الأعلى، ما يؤدي إلى منع استقرار الطعام في المعدة، وفق ما ذكرت صحيفة "دايلي مايل" البريطانية.

وانخفض وزن براون (34 عاماً) من 145 الى 77 رطلاً. وكانت تعمل عارضة أزياء سابقة وتمارس حياتها بشكل طبيعي حتى عيد ميلادها الـ 28، إذ بدأ وزنها ينقص بشكل غريب حتى أصبحت تتقيأ بعد كل وجبة وتشكو من آلام حادة في المعدة.

وفي العام 2013، تلقت تشخيصها بعد زيارة ثلاثة مستشفيات مختلفة وسلسلة من الأشعة المقطعية. ووجد الأطباء انها تعاني من اضطراب نادر يهدد الحياة، ويؤثر على أقل من واحد في المئة من السكان، وترك الذين يعانون من المتلازمة بوجود فرصة بنسبة 30 في المئة للوفاة.

وحالياً، تتغذى براون من أنبوب التغذية لمدة 16 ساعة في اليوم، للتأكد من أن جسمها يتلقى حاجته الكافية من المواد الغذائية، وقالت: "أخذ المرض كل شيء من حياتي، بعدما كنت أقضي وقت مع عائلتي، أصبح لا وقت لدي الآن".

وبعد ستة أشهر، أخبرها الأطباء أنها بحاجة الى عملية زراعة الأمعاء، لكنها واجهت مشكلة تكلفة الفاتورة الباهظة بقيمة مليون دولار، فقام زوجها بانشاء صفحة لجمع التبرعات لتغطية تكاليف العملية. وبعد أشهر عدة، قامت باجراء العملية وهي تتماثل للشفاء.


أخبار متعلقة



جميع الحقوق محفوظة 2024