منذ 7 سنوات | صحة عامة / الحياة

عادةً ما يصاب الكثير من الأشخاص بالذعر، عندما يخبرهم الطبيب بأن لديهم ارتفاع في ضغط الدم، خوفاً من التعرض يوماً ما إلى جلطات دماغية أو انفجار في الأوعية الدموية أو السكتات القلبية، ولكن صحيفة «تايم» البريطانية نشرت سبع طرق بسيطة من شأنها أن تخفف من ارتفاع ضغط الدم بشكل طبيعي. وسردت الجريدة الطرق السبع كالتالي:

1- ممارسة الرياضة.

أوضحت دراسات عن مركز «مايو كلينيك» الطبي أخيراً، أن ممارسة التمارين الرياضية بانتظام لديها لها فوائد عدة للجسم، أهمها الحفاظ على ضغط الدم ثابتة. وأوضحت أن اللعب لمدة 30 دقيقة يومياً تعمل على خفضغط الدم ما بين أربعة إلى تسعة ملليمترات من الزئبق، إلى جانب أنها تعمل على تقوية عضلة القلب.

2- التنفس بهدوء وعمق.

أورد الباحثون أن التنفس ببطئ قد يساعد على الاسترخاء وخفض ضغط الدم، ومن شأنه أن تحسن معدل ضربات القلب وتجعل الشرايين أكثر مرونة.

3- الاسترخاء.

أفادت بحوث عدة أن نوبات الغضب أو التوتر يمكن أن تؤدي إلى مشاكل في القلب. وذكرت أن في حال التعرض إلى المشاجرة على سبيل المثال تتسبب الهرمونات في سرعة نبض القلب وانقباض الأوعية الدموية. لذا ينصح في استخدام بعض تقنيات الاسترخاء مثل اليوغا أو الذهن.

4- تجنب القهوة والكحول.

على رغم من فوائد القهوة للكبد والكحول للقلب، إلا أن المبالغة في استهلاك الكحول والكافيين يرفعا ضغط الدم، ويسببان مشاكل صحية.

5- الشاي.

قالت دراسة أميركية في العام 2014، أن احتساء الشاي يساعد على استرخاء الأوعية الدموية، ما قسهم على نحو مباشر في تحسن ضغط الدم. وخلصت النتائج التي مرت بـ25 تجربة عشوائية رابط بين استهلاك الشاي وضغط الدم، إلى أن بعد 12 أسبوعاَ من شرب الشاي، قل ضغط الدم بنسبة 2.6 (مم زئبق).

6- العنب البري.

ذكرت دراسة صادرة عن جامعة ولاية فلوريدا في العام 2015، أن تناول كوب واحد من العنب يومياً قد يخفض ضغط الدم. وأضافت أن مسحوق العنب المجفف سهم في خفض 7 (مم زئبق) بضغط الدم.

7- اللبن.

ذكرت الأبحاث أن اللبن يحتوي على حمض البروبيوتيك وهو متممات غذائية من البكتيريا الحية، ويساعد على الحفاظ على ضغط الدم في مستويات صحية، ويحسن من نسب الكوليسترول في الدم وخفض نسبة السكر في الدم.


أخبار متعلقة



جميع الحقوق محفوظة 2024