منذ 7 سنوات | حول العالم / الحياة

يوصي الخبراء الموظفين بالتفكير في بدء مشاريع جانبية لزيادة دخلهم وتحقيق الاستقرار المادي على المدى الطويل.

ونشر موقع "بي بي سي" ان الأمن الوظيفي أصبح شيئاً من الماضي في نظر الكثيرين، وخصوصاً بالنسبة للنساء بسبب كون حياتهن المهنية أكثر عرضة للتغيرات والتقلبات، ما يجعل ارتباطهنّ بعمل جانبي أكثر أهمية.

وقالت الرئيسة السابقة للشبكة الأميركية الإسبانية "تيليموندو" للتطوير المهني، ومؤلفة كتاب "صناعة الذات: لكي تصبح متمكناً، ومعتمداً على ذاتك، وثرياً بكل الطرق"، نيلي غالان: "غالباً ما يعتمد الأفراد على وظائفهم في الشركات لتوفير الأمن المالي لأنفسهم، ولكنهم لا يتوقعون التعرض للتسريح أو غيره من الانتكاسات المحتملة".

وأضافت: "كان العام 2008 عاماً لتغيير قوانين اللعبة بالنسبة للجميع، فبسبب الأزمة المالية التي أثرت في الاقتصاد على المستوى العالمي، أصبحت إقامة المشاريع ضرورة لأن كثيرين فقدوا وظائفهم".

وتنبأ "المنتدى الاقتصادي العالمي" في تقرير أصدره في كانون الثاني (يناير) 2016، بأن خمسة ملايين وظيفة ستُلغَى بحلول العام 2020 في الدول الـ 15 الاقتصادية الكبرى في العالم.

كما أن الفجوة في الأجور بين النساء والرجال ليست جديدة، إذ أظهر عدد كبير من الأبحاث أن الحياة المهنية في الشركات أقل سخاءً بالنسبة للنساء، سواء من الناحية المالية أو من ناحية تقلد مناصب وظيفية عليا.

وقالت رئيسة معهد "ريكلين" للقيادة الاستراتيجية لورين ستيلر ريكلين: "إن النساء الأكبر سناً بشكل عام، أكثر عرضة لفقدان وظائفهن، ويواجهن صعوبات أكبر في إيجاد وظائف جديدة".

وأشارت ريكلين إلى دراسة أجريت في العام 2015، تُظهر أن النساء في منتصف العمر يتلقين عدداً أقل من الردود على طلبات التوظيف، مقارنة بالنساء الأصغر سناً. وفي الوقت ذاته، كان معدل الردود على طلبات توظيف الرجال في منتصف العمر والرجال الأصغر سناً، متساوياً تقريباً.

وأكدت غالان: "يجب على النساء أن لا يُهدرن الوقت في انتظار أن تصبح الشركة أكثر إنصافاً. وبدلاً من ذلك، يجب عليهن إيجاد طرق أخرى للاعتماد على أنفسهن".

وأضافت: "لا يجب أن يكون العمل على تنظيم مشاريع خاصة أمراً شاقاً، ولا أن يحتمّ ترك العمل الرسمي. إذ يمكن البدء في مشروع صغير، والتعلم منه قبل الإعداد لمشروع أكبر".

ويستطيع الموظفون البدء في محاولة كسب القليل من المال الإضافي لمدة ساعة أسبوعياً، حتى ولو كان ذلك من خلال عمل بسيط كبيع ملابس مستعملة، أو كتب، أو أي شيء آخر على الإنترنت.

وعلى رغم عدم كسب الكثير من المال من خلال تلك الأعمال، ستمدك بتدريب مكثف في الجوانب التجارية المهمة مثل القدرة على تحديد الأسعار ومهارات التسويق. 


أخبار متعلقة



جميع الحقوق محفوظة 2024